أرسنال وليفربول ومرسيليا للدور الأول بأبطال أوروبا

الدانماركي نيكلاس بندتنر اختتم رباعية أرسنال في مرمى تونتي إنشكيده (الفرنسية)

تأهلت فرق ليفربول وأرسنال الإنجليزيين ومرسيليا الفرنسي وأتليتكو مدريد الإسباني إلى الدور الأول "دور المجموعات" في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في حين ودع غلطة سراي التركي وسبارتاك موسكو وأولمبياكوس اليوناني المسابقة من دورها التمهيدي.
 
ووجد ليفربول الفائز بالبطولة خمس مرات سابقة، صعوبة في التأهل حيث تغلب على ضيفه ستاندار لياج البلجيكي بهدف وحيد عبر الهولندي ديرك كويت في الدقيقة 118 من المباراة التي جرت مساء الأربعاء ضمن إياب الدور التمهيدي الثالث وامتدت لوقت إضافي.
 
وبدوره عانى مرسيليا كثيرا قبل أن يتغلب على ضيفه بران بيرغن النرويجي بهدفين للسنغالي مامادو نيانغ (65 و90+1) مقابل هدف لكريستيان أورن سيغوردسون (74)، علما بأن مرسيليا كان قد فاز ذهابا بهدف نظيف.
 
في المقابل تأهل أرسنال بسهولة وبعد فوز كبير على ضيفه تونتي إنشكيده الهولندي برباعية نظيفة تناوب عليها سمير نصري (27) ووليام غالاس (52) وثيو ويلكوت (66) ونيكلاس بندتنر (89) علما بأن أرسنال كان قد فاز أيضا في لقاء الذهاب بهدفين نظيفين.
 
السنغالي نيانغ أنقذ فريقه مرسيليا (الفرنسية)
وبرباعية نظيفة أيضا فاز أتلتيكو مدريد على ضيفه شالكه الألماني حيث جاءت الأهداف عن طريق  سيرجيو أغيرو (22) ودييغو  فورلان (54) ولويس غارسيا (82) ومكسيميليانو رودريغيز (87).

أكبر الخاسرين
وكان أولمبياكوس بطل اليونان أكبر الخاسرين بخروجه على يد أنورثوزيس فاماغوستا القبرصي، كما خرج غلطة سراي التركي أمام ستيوا بوخارست الروماني وسبارتاك موسكو أمام دينامو كييف الأوكراني وليفسكي صوفيا البلغاري أمام باتي بوريسوف بطل روسيا البيضاء.
 
وتأهل فيورنتينا الإيطالي على حساب سلافيا براغ التشيكي وفنربخشة التركي على حساب بارتيزان بلغراد الصربي.
 
وكانت مرحلة الإياب قد انطلقت الثلاثاء حيث أسفرت أبرز النتائج عن تأهل يوفنتوس الإيطالي على حساب أرتميدا السلوفاكي وبرشلونة الإسباني على  فيسلا كراكوفيا البولندي وباناثينايكوس اليوناني على سبارتا براغ التشيكي.
المصدر : وكالات