الدوري الإنجليزي يتصدر تصنيف اليويفا

تصدرت بطولة الدوري الإنجليزي للمرة الأولى منذ 23 عاما التصنيف الأوروبي السنوي، بعد تأهل فريقي مانشستر يونايتد وتشيلسي إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، لتكون المرة الأولى التي تشهد البطولة نهائيا إنجليزيا خالصا.

ولم ينشر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تصنيفه الجديد على موقعه بالإنترنت، ولكن أحد مواقع الإنترنت الألمانية كشف النقاب عن التصنيف الجديد الذي يعتمد سنويا على النتائج عبر آخر سنوات قبل صدور التصنيف.

وأوضح الموقع الألماني أن الدوري الإنجليزي قفز إلى القمة متفوقا على نظيره الإسباني الذي احتكر الصدارة على مدار السنوات الثماني الماضية.

وتصدر الدوري الإنجليزي التصنيف الجديد برصيد 75.499 نقطة مقابل 75.266 نقطة للدوري الإسباني و60.285 نقطة لنظيره الإيطالي الذي حل في المركز الثالث.

ويحدد التصنيف الأوروبي عدد الأندية المشاركة من كل دوري في البطولات القارية، حيث يكون للدول التي تحتل المراكز الأولى في التصنيف مقعدان مباشران في دوري أبطال أوروبا إضافة إلى مقعدين عن طريق الأدوار التمهيدية.

وتصدر الدوري الإنجليزي التصنيف بفضل النتائج والعروض القوية لفرقه حتى العام 1985، وهو العام الذي تعرضت فيه الأندية الإنجليزية للإيقاف على المستوى الأوروبي لسنوات عديدة تالية، بعد كارثة ملعب هيسل الشهيرة التي راح ضحيتها 39 مشجعا إيطاليا لقوا حتفهم نتيجة شغب مشجعي ليفربول في المباراة النهائية لدوري الأبطال الأوروبي بين ليفربول ويوفنتوس في العاصمة البلجيكية بروكسل.

المصدر : وكالات