المالي فريدريك كانوتي أفضل لاعب أفريقي للعام 2007

فريدريك كانوتي أول لاعب مالي يفوز بجائزة أحسن لاعب منذ العام 1970 (الفرنسية)

فاز مهاجم منتخب مالي فريدريك كانوتي بجائزة أحسن لاعب أفريقي للعام 2007, فيما حصل منتخب ساحل العاج على جائزة أفضل منتخب أفريقي للعام نفسه.
 
وتفوق كانوتي مهاجم فريق إشبيلية الإسباني على قائد منتخب ساحل العاج ديدييه دروغبا ولاعب منتخب غانا مايكل أيسين, وذلك بعد قيادته منتخب مالي للتأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2008 وفوز فريقه الإسباني بكأس الاتحاد الأوروبي وتسجيله ثمانية أهداف, بالإضافة إلى كأس ملك إسبانيا الموسم الماضي.

ولعب كانوتي باسم فرنسا التي وفد فيها مع منتخب تحت سن 21 عاما, قبل أن يغير وضعه في اللعب على المستوى الدولي ويلعب لمنتخب مالي بلد والده عام 2004. ويعد كانوتي أول لاعب مالي يفوز بالجائزة منذ فوز ساليف كيتا بها عام 1970.
 
وجاء تكريم كانوتي بعد أيام من خروج فريقه من الدور الأول لنهائيات كأس الأمم الأفريقية, بغانا, وبعد إصابته في مباراة الفريق الأخيرة أمام ساحل العاج الثلاثاء الماضي.
 
أفضل فريق
وبحصول فريق ساحل العاج على جائزة أفضل منتخب أفريقي, فإن جائزة أفضل فريق كانت من نصيب النجم الساحلي الفائز بدوري أبطال أفريقيا.
 
كما فاز مهاجم النجم الساحلي أمين الشرميطي بجائزة أفضل لاعب في مسابقات الأندية الأفريقية. ونال الزامبي كليفورد مولينغا جائزة أفضل لاعب أفريقي شاب.
 
يشار إلى أن اختيار أحسن لاعب أفريقي يتم بناء على استفتاء يشارك فيه مدربو المنتخبات الوطنية الأفريقية.
 
وتعرض الاتحاد الأفريقي لانتقادات بسبب توقيت إعلان حفل الإعلان عن اسم الفائزين بالجوائز وتزامنها مع بطولة كأس أمم أفريقيا, حيث رفض مسؤولو منتخب غانا السماح للاعبه أيسين بالسفر إلى توغو المجاورة لحضوره.
المصدر : وكالات