غانا تهزم المغرب وتتأهل لربع نهائي كأس أفريقيا

المغربي مروان الشماخ تحت رقابة الغاني جون منساه (الفرنسية) 

تأهلت غانا المضيفة إلى ربع نهائي كأس أمم أفريقيا لكرة القدم بعدما تغلبت على المغرب 2-صفر لتحتفظ بقمة المجموعة برصيد تسع نقاط فيما ودع المغاربة البطولة بعدما اكتفوا بثلاث نقاط من فوز وهزيمتين.
 
وحسم الغانيون النتيجة مبكرا بفضل هدفين في الشوط الأول من المباراة التي جرت اليوم على ملعب أوهيني دجان بالعاصمة أكرا سجلهما مايكل إيسيان نجم تشلسي الإنجليزي (27) وسولي علي مونتاري نجم بورتسموث الإنجليزي (45).
 
وهذا الفوز هو الثالث على التوالي لغانا بعدما تغلبت على غينيا 2-1 في مباراة الافتتاح ثم على ناميبيا 1-صفر بالجولة الثانية لتحصد تسع نقاط وتؤكد جديتها في المنافسة على لقب البطولة التي تستضيفها حتى العاشر من فبراير/شباط المقبل.

في المقابل خرج المغرب خالي الوفاض بتلقيه الخسارة الثانية على التوالي بعد الأولى أمام غينيا 2-3 في الجولة الثانية، علما بأنه استهل مشاركاته في النهائيات بفوز ساحق على ناميبيا 5-1.
 
ورغم أن التعادل كان يكفي غانا للتأهل فإنها لعبت على الفوز ونجحت بفضل تشكيلتها الثابتة التي يقودها الفرنسي المخضرم كلود لوروا حيث لم يغب عنها إلا الجناح لاريا كينغستون الموقوف لنيله إنذارين حيث لعب مكانه أنطوني أنان.
 
الفرنسي هنري ميشال أخفق في قيادة المنتخب المغربي (الفرنسية)
غياب الاستقرار
في المقابل افتقدت تشكيلة المغرب الاستقرار حيث أجرى الفرنسي هنري ميشال أربعة تغييرات على تشكيلة المباراة السابقة في مقدمتها إشراك حارس المرمى نادر لمياغري مكان خالد فوهامي.
 
كما لعب عبد الرحمن قابوس مكان عبد الكريم قيسي في خط الوسط، والمهاجم هشام ابو شروان مكان طارق السكتيوي، فيما لعب مروان الشماخ أساسيا بدلا من منصف زرقة.
 
وبعد انتهاء الشوط الأول بتأخر "أسود الأطلس" دفع ميشال بالسكتيوي ومنصف زرقة بدلا من أبو شروان وحسين خرجة لكن ذلك لم يحل دون خسارة المغرب وخروجه من الدور الأول للنهائيات للمرة الثانية على التوالي.
 
والمثير أن أمل المغاربة ظل قائما حتى الثواني الأخيرة لكنه كان معلقا بأقدام الآخرين حيث انتظروا أن تسجل ناميبيا هدفا ثانيا وتخرج فائزة على غينيا في المباراة التي كانت تجري في نفس التوقيت، لكن هذا لم يحدث ليحتل الغينيون المركز الثاني بأربع نقاط ويرافقوا غانا إلى ربع النهائي، فيما يودع المغرب وناميبيا النهائيات مبكرا.
 
ويأمل المنتخب الغاني -الذي يشارك في البطولة الأفريقية للمرة السادسة عشرة في تاريخه- إحراز لقب البطولة للمرة الخامسة ليعادل بذلك الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب المصري.
المصدر : وكالات