حصاد 2007: مصر بطلة الألعاب العربية

مصر توجت تفوقها في الدورة بالفوز بذهبية كرة القدم (الفرنسية)
 
 
شهد شهر نوفمبر/تشرين الثاني وبالتحديد الفترة من 11 إلى 25 منه إقامة دورة الألعاب العربية الحادية عشرة في عدة مدن مصرية بمشاركة الآلاف من الرياضيين من جميع الدول العربية الاثنتين والعشرين.
 
وفرضت مصر سيطرة كاسحة على المنافسات التي شملت 33 لعبة، ففازت بالدورة متقدمة بفارق كبير عن أقرب منافسيها لتحتفظ باللقب الذي حققته في الدورات الثلاث الأخيرة (بيروت 1997 وعمان 1999 والجزائر 2004) لكن الجديد كان هو السهولة الشديدة في تحقيق هذا الإنجاز.
 
وأنهت مصر الدورة في الصدارة برصيد 148 ذهبية مقابل 63 لتونس و30 للجزائر و21 للمغرب و15 لسوريا و14 لقطر.
 
وحققت قطر إنجازا بانتزاعها الميدالية الذهبية لمسابقة الكرة الطائرة بالدورة على حساب مصر، في حين جمعت مصر ذهبيات كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد على حساب ليبيا والأردن والجزائر على التوالي.
 
وكان أفضل إنجازات مصر في رفع الأثقال حيث حصدت 23 ذهبية مقابل 12 في كل من السباحة والجمباز، كما حصدت تسع ذهبيات في الكاراتيه وثماني في السلاح وسبعا في كل من الرماية وتنس الطاولة والهجن وستا في كل من المصارعة وألعاب القوى والتايكواندو والقوس والسهم والتجديف والخماسي الحديث.
مروة بنت الهادي أبرز نجمات الألعاب (الفرنسية) 
السباحة التونسية
أما تونس الوصيفة فبرزت خصوصا في السباحة ورفع الأثقال حيث حصدت في الأولى 16 ذهبية أغلبها للنجمة مروة بنت الهادي وشقيقها أحمد، وفازت في الثانية بـ13 ذهبية غالبيتها الساحقة للسيدات.
 
وبدورها كانت السباحة الميدان الرئيسي للإنجازات الجزائرية حيث قدمت 11 ذهبية مقابل خمس في الجودو وثلاث في الريشة الطائرة، في حين حقق المغرب أفضل إنجازاته في ألعاب القوى متقدما على السودان.
 
إنجازات خليجية
وتركزت إنجازات دول الخليج العربية في البولينغ والرماية والقوس والسهم والفروسية، وبرزت في هذا الصدد قطر التي احتلت المركز السادس بفضل أربع ذهبيات في البولينغ وثلاث في القوس والسهم واثنتين في ألعاب القوى والرماية ورفع الأثقال فضلا عن ذهبية الكرة الطائرة.
 
وشهدت الدورة تراجعا نسبيا للرياضة السعودية حيث حصدت ثماني ذهبيات، وحصدت مثلها الكويت والسودان في حين نالت كل من الإمارات والبحرين ست ذهبيات واكتفت عمان بخمس فقط.
 
وحصد كل من الأردن ولبنان ست ذهبيات، واكتفى العراق بأربع واليمن بواحدة، بينما فشلت فلسطين في حصد أي ذهبية أو فضية مكتفية بثلاث برونزيات لتحتل المركز التاسع عشر. علما بأن الدول الأربع المتبقية وهي موريتانيا وجيبوتي والصومال وجزر القمر لم تحقق أي ميدالية.
المصدر : الجزيرة