الأسترالي ستونر يفوز ببطولة العالم للدراجات النارية

كاسي ستونر (وسط) فاز باللقب العالمي لأول مرة في مسيرته (الفرنسية)

توج الأسترالي كايسي ستونر دراج فريق "دوكاتي" أداءه الرائع هذا الموسم وانتزع الفوز بلقب بطولة العالم للدراجات النارية فئة "موتو جي بي" للمرة الأولى في مسيرته.

وكان احتلال ستونر المركز السادس في  جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الـ15 للبطولة، اليوم الأحد كافيا لتتويجه بطلا للعالم حيث استفاد من تراجع منافسه المباشر الإيطالي فالنتينو روسي من "ياماها" الذي احتل المركز الـ13 في السباق.

أما مركز الصدارة في جائزة اليابان فكان من نصيب الإيطالي لوريس كابيروسي دراج "دوكاتي" حيث قطع مسافة تزيد قليلا عن 114 كيلومترا في زمن قدره 47.05.484 دقيقة بمعدل سرعة اقترب من 147 كيلومترا في الساعة.

وحل الفرنسي راندي دي بونييه من "كاوازاكي" في المركز الثاني تلاه الإسباني طوني إلياس من "هوندا" ثم الفرنسي سيلفان غوينتولي فالإيطالي ماركو ميلاندري من "هوندا" في المركز الخامس.

فارق كبير
وبهذه النتيجة رفع ستونر (21 عاما) رصيده في صدارة الترتيب العالمي إلى 297 نقطة وبات يتقدم بـ83 عن روسي أقرب ملاحقيه وهو فارق لا يمكن تعويضه في السباقات الثلاثة المتبقية من البطولة.

أما بطل العالم السابق وهو الأميركي نيكي هايدن من "هوندا" فيحتل المركز الثامن في الترتيب العالمي برصيد 112 نقطة فقط.

يذكر أن ستونر حقق تسعة انتصارات هذا الموسم في كل من قطر وتركيا والصين وكاتالونيا وبريطانيا والولايات المتحدة والتشيك وسان مارينو وأخيرا اليابان.

بقية النتائج
فاز الفنلندي ميكا كاليو "كي تي إم" بالمركز الأول لفئة 250 سم مكعب، متقدما على الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو "هوندا" والإسباني هكتور باريرا "إبريليا".

وفي فئة 125 سم مكعب، أحرز الإيطالي ماتيا ماسيني "إبريليا" المركز الأول متقدما على زميليه في الفريق المجري غابور تالماتشي والإسباني هكتور فاوبل.

المصدر : وكالات