اليونان والتشيك ورومانيا لنهائيات كأس أوروبا 2008

التشيكي ماريك ماتييوفسكي يسجل الهدف الثاني في مرمى ألمانيا (الفرنسية)

أصبحت اليونان ثاني فريق يتأهل لنهائيات كأس أمم أوروبا 2008، إثر فوزها الثمين على مضيفتها تركيا 1-صفر مساء الأربعاء، ثم لحقت بها التشيك ورومانيا بفوز الأولى بثلاثية على مضيفتها ألمانيا التي كانت أول المتأهلين للنهائيات منذ الجولة الماضية، والثانية على لوكسمبورغ.
 
وحجزت اليونان مكانها في النهائيات الأوروبية للمرة الثالثة في تاريخها لتعوض فشلها في عدم التأهل لكأس العالم الماضية 2006 ولتسعد جماهيرها بالثأر للخسارة القاسية 1-4 التي كانت لقيتها أمام الغريم اللدود تركيا في مباراة الذهاب.
 
وخطف اليونانيون الفوز بهدف للاعب يوانيس أماناتيديس في الدقيقة 79 ليرفعوا رصيدهم إلى 25 نقطة في صدارة المجموعة الثالثة بفارق خمس نقاط عن النرويج التي فازت على البوسنة 2-صفر وسبع نقاط عن تركيا.
 
وستلعب اليونان في الجولتين الأخيرتين مع مالطا والمجر في 17 و21 الشهر المقبل على التوالي، فيما تلعب تركيا مع النرويج في مباراة مصيرية، ثم مع البوسنة.
 
لاعبو اليونان خطفوا التأهل على حساب تركيا (رويترز)
خسارة قاسية
أما التشيك فقد أصبحت ثالث منتخب يتأهل للنهائيات التي تستضيفها النمسا وسويسرا العام المقبل، بعدما حققت فوزا تاريخيا على مضيفتها ألمانيا في مدينة ميونيخ بثلاثية تناوب عليها  ليبور سيونكو (2) وماريك ماتييوفسكي (23) وياروسلاف بلاسيل (63).
 
وبهذه النتيجة اشترك الفريقان في صدارة المجموعة الرابعة برصيد 23 نقطة لكل منهما فيما تلاشت آمال جمهورية إيرلندا وقبرص في بلوغ النهائيات الأوروبية.
 
والمثير أن خسارة ألمانيا التي تعد الأكبر بملعبها منذ سنوات جاءت بعد يوم من تصريح أسطورة الكرة الألمانية فرانز بكنباور بأن بلاده هي الأفضل أوروبيا في الوقت الحالي والأقرب بالتالي للفوز باللقب القاري المقبل.
 
ولحقت رومانيا بالنهائيات عن المجموعة السابعة بعدما فازت خارج أرضها على لوكسمبورغ بهدفي فلورونتين بيتري (42) وشيبريان ماريكا (61) لترفع رصيدها إلى 26 نقطة في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن هولندا الثانية التي عوضت خسارتها في الجولة السابقة أمام رومانيا (صفر-1) بفوزها على ضيفتها سلوفينيا بهدفي ويسلي شنايدر (13) وكلاس يان هانتيلار (88).
 
واستفادت رومانيا من التعادل الذي اقتنصته ألبانيا من بلغاريا 1-1 وهو ما قد يفيد هولندا التي يمكنها نيل بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة إذا تعادلت فقط مع لوكسمبورغ في المرحلة المقبلة.
المصدر : وكالات