عـاجـل: حمدوك: أجريت محادثات مع الولايات المتحدة بشأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

الأرجنتين تستضيف تشيلي بافتتاح تصفيات المونديال

مدرب البرازيل دونغا مع نجمه رونالدينيو خلال التدريب (الأوروبية)

تنطلق الليلة الجولة الأولى من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم بجنوب أفريقيا 2010، حيث تقام أربع مباريات أبرزها الأرجنتين مع تشيلي على أن تقام غدا مباراة بين كولومبيا والبرازيل.
 
وتلتقي الليلة أيضا أورغواي مع بوليفيا والإكوادور مع فنزويلا وبيرو مع باراغواي.
 
ووفقا لنظام التصفيات ستلتقي المنتخبات العشر بالقارة فيما بينها ذهابا وإيابا على أن يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى للنهائيات مباشرة، ويمتلك صاحب المركز الخامس فرصة للتأهل ولكن بشرط أن يتغلب لاحقا على ممثل مجموعة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).
 
وسيكون المنتخبان البرازيلي والأرجنتيني كالمعتاد أقوى المرشحين للوصول إلى النهائيات بحكم التاريخ ومستوى الفريقين حاليا.
 
وكان اتحاد أميركا الجنوبية قد واجه ضغوطا من الأندية الأوروبية الكبرى لتغيير نظام التصفيات التي تستمر منافساتها نحو عامين، لكنه لم يرضخ وتمسك بالنظام الذي اعتاد عليه في التصفيات الثلاث الأخيرة وهو مجموعة واحدة تضم المنتخبات العشرة.
 
 ليونيل ميسي أحد أبرز النجوم بمنتخب الأرجنتين (الأوروبية)
تغييرات بنظام التصفيات

أما التغيير الذي طرأ على نظام التأهل فيتعلق فقط بهوية المنتخب المنافس الذي يواجه صاحب المركز الخامس في تصفيات أميركا الجنوبية، حيث أصبح ممثل مجموعة الكونكاكاف بدلا من بطل أوقيانيا.
 
وهناك تغيير آخر طفيف لكنه قد يرضي الأندية الأوروبية حيث ستقام المباريات بمعدل مباراتين في نفس الأسبوع وليس مباراة واحدة وهو ما يعني تقليل المرات التي سيضطر فيها اللاعبون المحترفون للسفر من أوروبا إلى أميركا الجنوبية.
  
ويبقى أن إقامة كأس العالم المقبلة بجنوب أفريقيا قد يكون فأل خير لمنتخبات أميركا الجنوبية حيث نجحت في الفوز بجميع البطولات التي أقيمت خارج قارة أوروبا فضلا عن نهائيات 1958 التي استضافتها السويد.
المصدر : وكالات