ساحل العاج تهزم نيجيريا وتبلغ نهائي أمم أفريقيا

دروغبا أهدى بلاده هدف الفوز (الفرنسية)

سجل النجم العاجي ديدييه دروغبا هدفا ثمينا ليقود منتخب بلاده إلى الفوز على نيجيريا والتأهل إلى المباراة النهائية من بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة حاليا بمصر والتي تختتم في العاشر من فبراير/ شباط الجاري.

وهذه هي المرة الثانية التي تبلغ فيها ساحل العاج المباراة النهائية بعد عام 1992 في السنغال عندما توجت بطلة على حساب غانا بركلات الترجيح 11-10.

وبهذا الفوز أثبت المنتخب العاجي الذي يعد الوحيد المستمر في البطولة الأفريقية بين الممثلين الخمسة للقارة السمراء بالمونديال, تألقه بعدما أزاح الكاميرون القوية من ربع النهائي بركلات الترجيح وبات على بعد 90 دقيقة لإحراز لقبه القاري الثاني.

وفي المقابل, فشلت نيجيريا للمرة الثانية على التوالي في تخطي دور الأربعة حيث خرجت منه أمام تونس المضيفة في الدورة الماضية 2004 بركلات الترجيح، وفشلت بالتالي في بلوغ المباراة النهائية للمرة السابعة في تاريخها بعد أعوام 1980 و1984 و1988 و1990 و1994 و2000, علما بأنها أحرزت اللقب مرتين عامي 1980 و1994.

وكانت الأفضلية لساحل العاج في بداية المباراة قبل أن تجاريها نيجيريا وتبادلها الهجمات, لكن العاجيين كانوا الأخطر وسنحت لهم فرص حقيقية للتسجيل, في حين وجدت نيجيريا صعوبة في اختراق خطي الوسط والدفاع وكانت لها فرصة خطيرة واحدة فقط.

ومع الدقيقة الأولى للشوط الثاني سجل دروغبا هدف الفوز، بينما دفع مدرب نيجيريا بنجمه الشهير أوستن جاي جاي أوكوتشا في أول ظهور له بالبطولة مما أدى إلى تنشيط نسبي للهجوم النيجيري دون أن ينجح في إدراك التعادل ليقتصر أمله على الفوز بالمركز الثالث في البطولة.

وتلتقي ساحل العاج في المباراة النهائية الجمعة المقبلة مع الفائز من لقاء الليلة بين مصر والسنغال بالقاهرة.

المصدر : الفرنسية