نيجيريا تهزم السنغال وترافقها لربع نهائي أفريقيا

مارتينز (يسار) يحتفل بالتسجيل مع زميله الشاب جون أوبي ميكل (الفرنسية)


حسمت نيجيريا والسنغال معركة التأهل إلى ربع نهائي كأس أمم أفريقيا لكرة القدم عن المجموعة الرابعة بينما تلاشت آمال غانا في التأهل بهزيمتها أمام زيمبابوي مساء اليوم الثلاثاء في ختام مثير لمنافسات الدور الأول للبطولة التي تستضيفها مصر حتى العاشر من فبراير/شباط.
 
وحولت نيجيريا تأخرها بهدف أمام السنغال إلى فوز بهدفين في المباراة التي جرت مساء اليوم بمدينة بورسعيد شرقي مصر لتتصدر المجموعة برصيد 9 نقاط جمعتها من ثلاثة انتصارات متتالية بدأتها على حساب غانا بهدف ثم زيمبابوي بهدفين نظيفين.
 
وقلبت زيمبابوي الأوراق بفوزها على غانا 2-1 في مدينة الإسماعيلية، رغم أنها خسرت لقاءيها السابقين ليتساوى الفريقان مع السنغال في رصيد 3 نقاط من فوز وخسارتين لكن الأخيرة خطفت بطاقة التأهل بفارق الأهداف في المواجهات المباشرة بينها وبين غانا وزيمبابوي حيث تملك السنغال (+1) وغانا (صفر) وزيمبابوي (-1).
 
وفي ربع النهائي ستلتقي نيجيريا مع تونس ثانية المجموعة الثالثة بمدينة بورسعيد, بينما تلعب السنغال مع غينيا متصدرة المجموعة الثالثة بالإسكندرية وذلك يوم السبت المقبل.
 
شوط سنغالي
وشهد الشوط الأول من مباراة نيجيريا والسنغال تفوقا للأخيرة التي دفع مدربها عبد الله سار بثلاثة مهاجمين هم ديومانسي كامارا وهنري كامارا والحجي ضيوف، بينما استمر غياب النجم النيجيري جاي جاي أوكوتشا وانضم إليه زميله ويلسون أوروما بسبب الإصابة.
 
وأضاع ضيوف وسليمان كامارا فرصتين ثمينتين للتسجيل في الشوط الأول، لكن الأخير نجح في افتتاح التسجيل في الدقيقة 58 إثر كرة مرتدة من الحارس النيجيري الذي عاد وأنقذ بلاده من فرصة هدف ثان في الدقيقة 76. 
 
ونشط الهجوم النيجيري بعد نزول النجم المخضرم نوانكو كانو الذي ساهم في صنع هدفي بلاده اللذين سجلهما النجم أوبافيمي مارتينز المحترف في إنتر ميلان الإيطالي في الدقيقتين 78 و88، علما بأنه كان قد صرح أمس بأنه غير قلق على عدم تمكنه من التسجيل في المباراتين الأوليين لمنتخب بلاده.
 

فوز زيمبابوي أطاح بآمال غانا (الفرنسية)

مفاجأة زيمبابوي
وفي المباراة الثانية فاجأت زيمبابوي منافستها غانا بأداء قوي جمع بين تماسك الدفاع وخطورة الهجوم لكنه أضاع فرصتين ثمينتين عبر قائد الفريق بيتر ندلوفو وزميله سيفاس تشيميدزا، بينما أضاع قائد غانا ستيفن أبيا فرصة محققة لفريقه. 
 
وتواصل الحال في الشوط الثاني لتهتز شباك غانا مرتين أولاهما عن طريق المدافع الغاني غابريال عيسى (60 خطأ في مرماه) والثانية بواسطة بنجامين موارواري "بنجاني" (68)، بينما سجلت غانا هدفها الوحيد في الدقيقة الأخيرة عن طريق أدامو بابا.
 
ويمثل خروج غانا من الدور الأول لكأس أفريقيا ضربة موجعة لها حيث تأتي بعد أسابيع من تأهل منتخبها إلى نهائيات كأس العالم التي تقام بألمانيا الصيف المقبل للمرة الأولى في تاريخها، كما أنها كانت تمني النفس بالفوز باللقب الذي غاب عنها منذ 1982 للانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب (4) الذي تتقاسمه مع مصر والكاميرون. 
المصدر : الجزيرة + الفرنسية