الصين تواصل صدارة الآسياد وأول ذهبية للأردن

الصين نالت ذهبية واحدة فقط في اليوم الأخير من مسابقة السباحة (الفرنسية)

واصلت الصين صدارة الترتيب العام للفرق المشاركة بدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة (الدوحة -2006) بعد أن زادت غلتها من الذهب بـ 14 ميدالية في اليوم السادس، في حين أهدى بطل التايكواندو الأردني محمد البخيت بلاده ميدالية ذهبية هي الأولى لها في تاريخ مشاركاتها بالألعاب الآسيوية.

وجاء فوز البخيث بالذهبية إثر تغلبه على التايلندي فاسافات سومسوانغ 1-صفر، وذهبت البرونزية لكل من البحريني حامد عبد الرحيم إبراهيم والكزاخي رينات كورالباييف، وهي البرونزية الأولى للبحرين بالدورة.

وأحرز الكوري الجنوبي يونغ يول لي ذهبية وزن 72 كلغ في التايكواندو بفوزه على الصيني هاو وانغ 7-صفر بالمباراة النهائية. وذهبت البرونزية لكل من الإيراني هادي ساي بونيهكوهال حامل اللقب وبطل آسيا والأفغاني أحمد باهافي.

وأحرزت الصينية جينغيو وو ذهبية التايكواندو وزن 47 كلغ بفوزها على التايوانية شون يانغ شو 2-1 بالمباراة النهائية. وعادت البرونزية لكل من التايلندية ياووابا يورابولشاي والفلبينية كاثلين الورا.

اليابان حصدت ثلاث ذهبيات بمسابقات السباحة (الفرنسية)
وفي كرة الطاولة فرض الصينيون سيطرتهم على معظم منافسات اللعبة التي اختتمت مسابقاتها الخميس.

وجمع الصينيون ست ميداليات بمسابقات الطاولة المخصص لها سبع ميداليات، تاركين الأخيرة لهونغ كونغ التي حققتها بمسابقة زوجى الرجال.

وأحرز الصيني جون هوي دينغ ذهبية السنوكر بمسابقة البلياردو بتغلبه على مواطنه وين بو ليانغ 4-2 بالمباراة النهائية، وهي الذهبية الثالثة لدينغ بمسابقات البلياردو بعد ذهبيتي الزوجي والفرق. وأحرز التايلندي أثاسيت ماهيتي البرونزية بفوزه على الإماراتي محمد الهاشمي 4-2.

لكن الصين أقل حظا باليوم الأخير من منافسات السباحة حيث خرجت بذهبية واحدة بسباق 200 متر فردى متنوع ، في حين حصدت اليابان ثلاث ذهبيات بسباقات 50 مترا ظهر للرجال و200 م صدر للرجال والتتابع 4 في 100 متنوع.

وتابع السباح الكوري الجنوبي الصاعد بارك تاي هوان (17 عاما) نتائجه الرائعة بفوزه بثالث ذهبية شخصية له بهذه الألعاب بإحرازه المركز الأول في سباق 1500 م بعد أن توج بسباقي 200 م و400 م حرة مسجلا 14.55.3 دقيقة. ونال الصيني إينيجيان جانغ الفضية مسجلا 15.03.13 دقيقة، والياباني تاكيشي ماتسودا البرونزية مسجلا 15.17.18 دقيقة.

وأحرزت السنغافورية تاو لى أول ذهبية لبلادها حين فازت الخميس بسباق السباحة لمسافة 50 مترا فراشة مسجلة 26.73 ثانية. ونالت الصينية يان واى تشو الفضية بزمن 26.95 ثانية فيما كانت البرونزية من نصيب اليابانية يوكا كاتو مسجلة 26.98 ثانية.

أم الألعاب

الأردني محمد البخيت نال ذهبية التايكواندو (الفرنسية) 
وانطلقت مسابقات العاب القوى بسباقي 20 كلم مشيا للرجال والسيدات الخميس. فقد أحرز العداء الصيني هان يو شينغ الذهبية بقطعه المسافة بزمن 1.21.40 ساعة. ونال الكوري الجنوبي كيم هيون ساب (27 عاما) الفضية، والياباني كويشيرو موريوكا البرونزية.

كما حصلت الصين على ميداليتين ذهبيتين في سباق 20 كلم مشيا رجال ونساء، وذهبت الفضية في المسابقة الأولى لكوريا الجنوبية والبرونزية لليابان، في حين ذهبت فضية المسابقة الثانية لليابان والبرونزية للصين أيضا. وحصلت الصين على ذهبيتين جديدتين في التجديف للرجال والنساء.

وأحرز التايلنديان برابوت شايتاناساكون وأودون خيموك ذهبية الزوجي في البلياردو الانجليزي بتغلبهما على سان أو ونغ وأو كياو من ميانمار في المباراة النهائية. وعادت البرونزية للهنديين غيت سيريرام سيثي وأشوك هاريشانكار شانديليا. وحصلت تايوان على ذهبية البيسبول وذهبت الفضية لليابان والبرونزية للصين.

وفي مسابقة الرماية نالت الصين ثلاث ذهبيات، فيما حصلت على واحدة كل من كوريا الجنوبية والشمالية والهند.

وحال المطر الغزير الذي هطل الخميس إلى تأجيل بعض منافسات وتحديدا نهائي كرة المضرب للفرق بين الصين واليابان. كما شهد اليوم نفسه وفاة الفارس الكوري الجنوبي (47 عاما) لدى اصطدام جواده بأحد الحواجز.

وبانتهاء منافسات اليوم السادس ما زالت الصين منفردة بالصدارة ولها تسعين ذهبية مقابل 26 لليابان صاحبة المركز الثاني، و19 لكوريا الجنوبية وعشر لكزاخستان وخمس لكوريا الشمالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات