التنين الصيني يحتكر ذهبيات اليوم الأول لألعاب الدوحة

منتخب الصين للرماية بالبندقية الهوائية حصد أولى ذهبيات الألعاب الآسيوية (الفرنسية)
 
وجه التنين الصيني تحذيرا شديد اللهجة لجميع منافسيه بدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة "الدوحة 2006" واحتكر الغالبية العظمى لميداليات اليوم الأول ليؤكد أنه المرشح الأول، وربما الأوحد للفوز بالدورة التي تستمر حتى 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.
 
وبعد الافتتاح القطري بدرجة بامتياز بفضل الحفل المبهر الذي احتضنه ملعب خليفة الدولي بالعاصمة الدوحة مساء الجمعة، خطف التنين الصيني الأضواء باليوم الأول للمنافسات وابتلع الميدالية تلو الأخرى لينفرد بقمة الترتيب دون شريك أو حتى منافس.
 
وجمعت الصين 16 ميدالية ذهبية وخمس فضيات وبرونزيتين ليصل رصيدها الإجمالي 23 ميدالية متقدمة بفارق كبير عن اليابان الثانية التي حصدت ثلاث ذهبيات وست فضيات وثلاث برونزيات، بينما احتلت كوريا الجنوبية المركز الثالث برصيد ذهبية واحدة وفضيتين وسبع برونزيات.
 
وبدا من حصاد اليوم الأول أن الصين متمسكة بعرشها الآسيوي الذي تتربع عليه منذ أكثر من عشرين عاما متقدمة على اليابان وكوريا، علما بأنها تخطط للتربع كذلك على صدارة الألعاب الأولمبية بالعالم عندما تستضيفها بعاصمتها بكين عام 2008.
 
وشهدت ميادين الرماية وأحواض السباحة خصوصا على تفوق الصين باليوم الأول حيث احتكر رياضيوها الذهبيات الست التي وزعت في مسابقة الرماية، كما فازوا بخمس من الذهبيات التي تم توزيعها بالسباحة.
 
الذهبية الأولى
وجاءت باكورة الميداليات الصينية عن طريق منتخب الرجال للرماية بالبندقية الهوائية من عشرة أمتار، بينما شهدت نفس المسابقة فوز الصين بذهبية السيدات والصيني ليو تيان يو بذهبية فردي الرجال ومواطنته لي دو بذهبية فردي السيدات.
 
وفي مسابقة الحفرة "تراب" فازت الصين بذهبية فرق السيدات، ونالت لي تشن ذهبية فردي السيدات.
 
وفي السباحة لم تترك الصين لمنافستها الأولى اليابان إلا ذهبية واحدة نالها هيديماسا سانو بسباق 400 متر متنوعة، بينما فاز الصينيون بخمس ذهبيات عن طريق الشاب الواعد بانغ وو بسباق 200 متر فراشة، وجيا يينغ بانغ في 200 م حرة وزهو يا بسباق 100 م فراشة وجي لي بينغ بسباق 50 م حرة، إضافة إلى الفوز بسباق التتابع أربع مرات 100 متر للسيدات.
 
ولم يختلف الحال بمسابقة رفع الأثقال حيث احتكرت الصين الذهبيات الثلاث التي وزعت السبت عن طريق وانغ مينغ جوان بوزن 48 كلغ سيدات ولي بيينغ بوزن 53 كلغ سيدات وزهنغ لي في وزن 56 كلغ للرجال.

واحتكر التنين الصيني كذلك الذهبية الواحدة التي تم التنافس عليها في مسابقة الجمباز الفني، حيث فاز بمسابقة الفرق متقدما على اليابان وكوريا الجنوبية.
 
اختراق ياباني
ولم تبتعد الصين عن القمة إلى مسابقة الجودو التي تتخصص فيها اليابان حيث حصلت الأخيرة على ذهبيتين عن طريق يازوكي مونيتا بوزن فوق 100 كلغ رجال وساي ناكازاوا بوزن تحت 78 كلغ سيدات، بينما فازت الصين بذهبية عن طريق وين تونغ بوزن فوق 78 كلغ، وفازت كوريا الجنوبية بذهبية عن طريق سونغ هو جانغ بوزن تحت 100 كلغ.
 
ويبقى أن أيا من الدول العربية المشاركة بالدورة لم تنجح في دخول جدول الميداليات بختام اليوم الأول، علما بأن تايلند احتلت المركز الرابع بفضيتين وبرونزية تلتها سنغافورة بفضية وبرونزية وهي نفس حصيلة منغوليا، بينما حصدت كل من فيتنام وإيران وكوريا الشمالية فضية، وحصلت كزاخستان على ثلاث برونزيات، وكل من الهند وأوزبكستان على اثنتين مقابل برونزية واحدة لكل من هونغ كونغ وتايوان.
المصدر : الجزيرة