الماراثون يهدي قطر ذهبية جديدة بالآسياد

ذهبية الماراثون هي الأولى لقطر في ألعاب قوى الآسياد (الفرنسية) 

أحرز العداء القطري حسن مبارك شامي ذهبية سباق الماراثون بعد أن قطع مسافة السباق البالغة 42.195 كم بزمن قدره 2.12.44 ساعة ضمن دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة المقامة حاليا في الدوحة.

وهي أول ذهبية لعداء عربي في سباق الماراثون في تاريخ الألعاب الآسيوية، كما أنها أول ذهبية لقطر في ألعاب القوى في الدورة، بعد أن كانت قد أحرزت فضيتين في سباقي عشرة آلاف متر وثلاثة آلاف متر موانع.

وكانت الفضية من نصيب عداء عربي آخر هو البحريني خالد كمال ياسين بزمن قدره 2.15.36 ساعة، في حين ذهبت البرونزية للياباني ساتوشي أوساكي بالتوقيت ذاته. وحل القطري الآخر أحمد جمعة جابر خامسا بزمن 2.17.43 ساعة.

وشهد السباق تطورات دراماتيكية سيطر فيه العداء شامي على مجرياته في الكيلومترات الأخيرة بعدما اكتفى بمراقبة باقي العدائين منذ البداية.

وانتزع شامي صدارة الماراثون في الكيلومتر 25 وراح يوسع الفارق عن باقي المتسابقين اعتبارا من الكيلومتر ثلاثين حتى بلغ خط النهاية، ولم يترك أي حظ لمنافسيه تفاديا لتكرار خطئه في بطولة العالم لنصف الماراثون عام 2005 عندما كان في طريقه إلى التتويج بيد أنه تراخى في الأمتار الأخيرة ليعبر عن فرحته بالانتصار بيد أن عداء تنزانيا انتزع منه المركز الأول.

واحتدم الصراع على الفضية بين البحريني خالد كمال ياسين والياباني ساتوشي أوساكي حيث حسم لصالح الأول في خط النهاية بفضل الصورة النهائية لأنهما بلغا معا خط الوصول بالتوقيت ذاته. وانسحب البحريني الآخر زكريا عبد الحق من السباق.

سباق مائتي متر

البحرينية رقية القسرة سجلت أفضل توقيت في نصف نهائي مائتي متر (الفرنسية)
وفي سباق مائتي متر بلغت البحرينية رقية القسرة الدور النهائي بعد أن تصدرت تصفيات المجموعة الثالثة في الدور الأول بقطعها المسافة بزمن 23.42 ثانية، وهو أفضل توقيت في تصفيات المجموعات الثلاث في الدور نصف النهائي.

وتقدمت القسرة على اليابانية تاكارادو ناكامورا التي قطعت المسافة بزمن قدره 23.89 ثانية وبلغت الدور ذاته مباشرة، والصينية جو شين بزمن 24.19 ثانية التي تأهلت باعتبارها أحد أفضل صاحبتي المركز الثالث في تصفيات المجموعات الثلاث.

وفشلت اللبنانية غريتا تسلاكيان في حجز مكان لها في الدور النهائي بحلولها رابعة بزمن 25.02 ثانية، وهو أفضل توقيت لها هذا الموسم، علما بأن رقمها القياسي الشخصي هو 24.30 ثانية.

ولم يكن حال العراقية دانا حسين والكويتية آلاء الصفار والبحرينية الأخرى فاتن عبد النبي مهدي أفضل من تسلاكيان فخرجن من الدور نصف النهائي.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية