وفاة أسطورة كرة القدم المجري بوشكاش

AFP (FILES) A file picture taken 20 July 2000 shows legendary Hungarian football player Ferenc Puskas, displaying the new team kit of his former club Kispest-Honved at the Bozsik stadium. Puskas died early 17 November 2006 at Kutvolgyi hospital in Budapest after a long illness. He was 79. AFP PHOTO / ZSOLT SZIGETVARI
بوشكاش اختير رابع أفضل لاعب كرة قدم خلال القرن العشرين (الفرنسية-أرشيف)

توفي أسطورة كرة القدم المجري فيرينك بوشكاش عن 79 عاما أمس الجمعة بعد معاناة مع المرض، لتفقد اللعبة الشعبية في العالم رابع أفضل لاعب خلال القرن العشرين وفقا لاختيار الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم.
 
وكان بوشكاش الذي يعاني من مرض الزهايمر أدخل إلى العناية الفائقة أول من أمس الخميس في حالة حرجة لمعاناته من ارتفاع حاد في الحرارة بحسب ما أفاد ناطق باسم عائلته، علما بأنه يعالج في مستشفى "كوتفولغي" المحلي بالعاصمة المجرية بودابست منذ 6 أشهر.
 
ويعتبر بوشكاش من أهم لاعبي القرن الماضي، إذ قاد منتخب بلاده الأولمبي لإحراز الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية عام 1952، وإلى المباراة النهائية لكأس العالم 1954 التي خسرتها المجر أمام ألمانيا 2-3.
 
وساهم النجم الراحل بقوة في لفت أنظار العالم إلى منتخب بلاده عندما حقق فوزا تاريخيا على إنجلترا في عقر دارها بنتيجة 6-3 عام 1953 وكان بذلك أول منتخب أجنبي يفوز على إنجلترا على ملعب ويمبلي الشهير بالعاصمة لندن.

ولعب بوشكاش 84 مباراة دولية سجل خلالها 83 هدفا بين أعوام 1945 و1956 في الفترة التي عرف فيها المنتخب المجري بلقب "الفريق الذهبي"، قبل أن ينتقل إلى  ريال مدريد في حقبته الذهبية عندما سيطر على مسابقة دوري أبطال أوروبا أواخر الخمسينيات ومطلع الستينيات.

المصدر : وكالات