فيدرر يهزم بغداتيس ويفوز ببطولة أستراليا للتنس

فيدرر لم يتمالك نفسه وأجهش بالبكاء بعد تسلم كأس البطولة (رويترز)

 
انتزع نجم التنس السويسري روجيه فيدرر المصنف أول لقب بطولة أستراليا المفتوحة أولى بطولات التنس الكبرى للموسم الحالي بفوزه على القبرصي ماركوس بغداتيس 5-7 و7-5 و6-صفر و6-2 في المباراة النهائية ليحرز لقبه السابع في بطولات التنس الكبرى والـ 35 طوال مسيرته الاحترافية.
 
ورغم البداية الجيدة للقبرصي المغمور الذي نجح في الفوز بالمجموعة الأولى 7-5 فإن فيدرر بسط سيطرته على بقية أحداث المباراة التي جرت اليوم على ملاعب مبلورن وفاز بثلاث مجموعات متتالية 7-5 و6-صفر و6-2 ليحقق فوزه الثاني بالبطولة الأسترالية بعد عام 2004.
 
وجاء فوز فيدرر ببطولة أستراليا بعد أن خلا مشواره خلالها من المواجهات الكبرى خلافا لما حدث معه في البطولة السابقة, لأن ثلاثة من أبرز منافسيه انسحبوا بسبب الإصابة، وهم الروسي مارات سافين الذي هزمه في نفس البطولة العام الماضي والأميركي أندري أغاسي والإسباني الشاب رافايل نادال.
 
ونال فيدرر الجائزة المالية الأولى للبطولة وقدرها 900 ألف دولار, ليرفع جوائزه المالية إلى أكثر من 21 مليون دولار حتى الآن، لكنه لم يستطع السيطرة على مشاعر الفرحة وأجهش بالبكاء وهو يتسلم الكأس معربا عن تأثره الشديد بالفوز ببطولة كبرى خاصة في أستراليا.
 

مسيرة بغداتيس توقفت على يد فيدرر (رويترز)

مفاجآت بغداتيس

أما بغداتيس (20 عاما) الذي حقق المفاجأة تلو الأخرى وأطاح بعدد من النجوم في مقدمتهم الأميركي أندي روديك المصنف ثانيا والأرجنتيني ديفد نالبانديان الرابع والكرواتي إيفان ليوبيسيتش السابع، فقد بدا متأثرا بخسارته لكنه قال إنه أمضى أسبوعين رائعين مشبها إنجازه في هذه البطولة بالحلم.
 
وكان فيدرر (24 عاما) فاز بخمسة ألقاب كبرى أخرى منها ثلاثة في يمبلدون الإنجليزية واثنان في فلاشينغ ميدوز الأميركية، علما بأنه أصبح أول لاعب يفوز بثلاثة ألقاب كبرى متتالية منذ أن حقق ذلك النجم الأميركي المعتزل بيت سامبراس عام 1994.
 
وانضم السويسري إلى قائمة عمالقة اللعبة مثل جون ماكنرو وجون نيوكومب وماتس فيلاندر الذين فازوا بسبعة ألقاب كبرى, لكنه ما زال بعيدا عن الرقم القياسي المسجل باسم سامبراس وهو 14 لقبا.
 
الزوجي المختلط
من جهة أخرى عوضت السويسرية مارتينا هينغيس إخفاقها في مسابقة فردي السيدات وفازت بلقب الزوجي المختلط مع الهندي ماليس بوباتي، بعد تغلبهما على الكندي دانييل نيستور والروسية إيلينا ليخوفتسيفا بمجموعتين نظيفتين 6-3 و6-3 اليوم الأحد على ملاعب ملبورن.
 
وكانت هينغيس عادت عن اعتزال دام نحو ثلاثة أعوام وبلغت نصف نهائي منافسات الفردي في البطولة الأسترالية التي تحمل لقبها ثلاث مرات قبل أن تخسر أمام البلجيكية كيم كلييسترز المصنفة ثانية.
المصدر : وكالات