الأرجنتيني كاناس يغيب عامين بعد سقوطه بمستنقع المنشطات

كاناس المتنشط في بطولة ويمبلدون للتنس الأرضي عام 2001

في مسلسل جديد لتعاطي اللاعبين المنشطات، جاء ثبوت تعاطي لاعب التنس الأرجنتيني غييرمو كاناس منشطات، ليؤكد وضع الرياضيين أقدامهم على مشارف بئر المتنشطين السحيقة.

فقد أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين أمس في بيان لها إيقاف كاناس لمدة عامين بسبب ثبوت تناوله منشطات مدرة للبول، ويتوقع البعض أن تسقط هذه الصفعة اللاعب في طريقه لمواصلة مسيرته مع اللعبة بنجاح بعد أن يكون قد بلغ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل سبعة وعشرين عاما.

وتعمل المواد المدرة للبول على زيادة كمية البول التي يفرزها الجسم. وطبقا لقواعد الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، يمنع اللاعبون في مختلف الرياضات من تعاطي مثل هذه المواد التي تدخل في نطاق المنشطات سواء تعاطاها اللاعب أثناء مشاركته بالبطولات أو أثناء عدم المشاركة.

وكان اللاعب خضع لفحص خاص بالكشف عن المنشطات جاءت نتيجته إيجابية يوم 21 فبراير/شباط الماضي خلال دورة أكابولكو المكسيكية، عندما خرج من ربع النهائي على يد الإسباني رافايل نادال. وقد أظهر الفحص وجود آثار لمواد منشطة محظورة في بول اللاعب.
 
وصدر قرار الإيقاف من خلال هيئة قضائية مستقلة ببرنامج مكافحة المنشطات في لعبة التنس.

وبذلك لن يستطيع كاناس المشاركة في البطولات قبل 11 يونيو/حزيران عام 2007 المقبل. يذكر أن آخر مشاركة له كانت في يونيو الماضي خلال مشاركته في بطولة هاله بألمانيا، وخرج من قبل النهائي أمام الروسي مارات سافين.

وبحسب قوانين مكافحة المنشطات فيتعين على اللاعب أن يسدد 276070 دولارا من الجوائز المالية التي حصل عليها في البطولات، بالإضافة لفقدان 525 نقطة من رصيده بالتصنيف العالمي في الفردي و95 نقطة على المستوى الزوجي.

يشار إلى أن كاناس (27 عاما) خرج من ربع نهائي بطولة فرنسا على ملاعب رولان غاروس في يونيو الماضي، قبل أن يعلن انسحابه من بطولة ويمبلدون ثالث البطولات الأربع الكبرى (غران شيليم) من غير ذكر السبب.

وكاناس هو رابع لاعب كرة مضرب أرجنتيني يتم الكشف عن تنشطه منذ 5 سنوات. ففي عام 2000 تم الكشف عن تعاطي مواطنه خوان أينياسيو شيلا مواد منشطة، وبعدها بعام أظهر فحص آخر تنشط غييرمو كوريا الذي بلغ نهائي رولان غاروس عام 2004 ليوقف على أثره لمدة سبعة أشهر.

وفي فبراير/شباط عام 2003 أوقف الأرجنتيني ماريانو بويرتا -الذي بلغ نهائي رولان غاروس هذا العام- لمدة ستة أشهر، لثبوت تعاطيه منشطات بررها اللاعب بأنه تناول دواء لإصابته بمرض الربو.

المصدر : وكالات