تفوق إثيوبي وحضور عربي بارز في بطولة العالم للقوى

تيرونيش ديبابا (يمين) في طريقها لإحراز ذهبية الـ10 آلاف متر(الفرنسية)

خلت قائمة الميداليات من أسماء الدول العربية في اليوم الأول لبطولة العالم العاشرة لألعاب القوى في العاصمة الفنلندية هلسنكي. إلا أن المشاركة العربية كانت لافتة في تصفيات ونهائيات عدة مسابقات، حيث بلغ السعودي هادي الصوعان نصف نهائي سباق 400م حواجز.

ويطمح العداء السعودي الذي حل رابعا في مجموعته بالتصفيات إلى حصد ميدالية لبلاده والثانية له في تاريخه بعد فضية 400م حواجز في أولمبياد سيدني عام 2000.

كما بلغت المغربيتان حسناء بنحسي وأمينة آيت حمو نصف نهائي سباق 800م سيدات، في حين بلغت الجزائرية بايا رحولي نهائي مسابقة الوثب الثلاثي بعد حلولها سادسة في المجموعة الأولى للتصفيات.

وجاء التونسي حاتم غوله خامسا في سباق 20 كلم مشيا الذي أحرز ذهبيته الإكوادوري جيفرسون بيريز مسجلا ساعة و18 دقيقة و35 ثانية، تلاه الإسباني فرانشيسكو خافيير فرنانديز ومواطنه خوان مانويل مولينا.

الإكوادوري بيريز عوض فشله في أولمبياد أثينا (الفرنسية)
وبذلك احتفظ بيريز بلقبه الذي أحرزه في باريس قبل عامين وعوض حلوله  رابعا في أولمبياد اثينا العام الماضي. وكان بيريز في مركز متأخر بداية السباق قبل أن ينافس على الطليعة بعد مرور ثلثي المسافة، ليجتاز خط الوصول بفارق مريح عن منافسه المباشر.

أما العداءات الإثيوبيات فقد سيطرن على سباق الـ10 آلاف متر وحللن في المراكز الثلاثة الأولى، وكان الفوز من نصيب تيرونيش ديبابا مسجلة 30 دقيقة و24 ثانية و2% من الثانية، وحلت ثانية برهان أديري حاملة اللقب وثالثة إيجيغايهو ديبابا شقيقة تيرونيش.

وكانت ديبابا أحرزت المركز الأول في سباق 5 آلاف في البطولة التاسعة في باريس منذ عامين، ونالت لقب أصغر بطلة في تاريخ بطولات العالم حيث كان عمرها وقتها 18 عاما.

وأحرز الأميركي آدم نيلسون ذهبية دفع الكرة الحديدية (الجلة) بتسجيله 21م و73 سم محرزا أول لقب عالمي له، وحل ثانيا الهولندي روتجر سميث وثالثا الألماني رالف بارتلز.

وفي اليوم الأول من منافسات مسابقة السباعية تفوقت الفرنسية أونيس باربر على منافستها المباشرة السويدية كارولينا كلوفت حاملة اللقب والبطلة الأولمبية بفارق نقطتين فقط.

وتستكمل السباعية اليوم الأحد فتقام مسابقتا رمي الرمح والوثب الطويل وسباق 800م. وتعاني كلوفت من إصابة طفيفة لم تمنعها من المشاركة. وكانت باربر متقدمة بفارق مريح بعد مسابقتي 100م حواجز والوثب العالي.

لكن كلوفت لم تستسلم وحققت أفضل رقم شخصي لها في الكرة الحديدية بفارق نحو 4.5م عن باربر، ثم تفوقت عليها في سباق 200م لتقلص الفارق.

المصدر : الجزيرة + وكالات