الكبار يتقدمون في تصفيات أوروبا لمونديال 2006

لاعبو هولندا يحتفلون بالفوز الثمين على رومانيا (رويترز)

 
فرضت المنتخبات الكبرى كلمتها مع بداية جولة الإياب في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة لكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا عام 2006 إذ كانت أبرز النتائج من نصيب منتخبات إنجلترا وكرواتيا وهولندا وإيطاليا وبولندا.
 
وفي المجموعة الأولى اقتنص الهولنديون فوزا ثمينا على ملعب منتخب رومانيا بهدفين نظيفين لفيليب كوكو وراين بابل لينفردوا بصدارة المجموعة برصيد 13 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام التشيك التي فازت بصعوبة على فنلندا 4-3 بينما تراجعت رومانيا إلى المركز الثالث.
 
وفي مباراة أقل أهمية ضمن نفس المجموعة فازت أرمينيا على أندورا 2-1.
 
وفي المجموعة الثانية فازت تركيا على ألبانيا 2-صفر لتتقدم إلى المركز الرابع خلف الدانمارك التي فازت بدورها على كزاخستان 3-صفر، بينما اقتربت اليونان بطلة أوروبا من أوكرانيا المتصدرة بفوزها على مضيفتها جورجيا 3-1.
 
وفي المجموعة الثالثة، فازت سلوفاكيا خارج ملعبها على إستونيا 2-1، كما تغلبت روسيا بنفس النتيجة على ملعب ليشتنشتاين لتحتل سلوفاكيا المركز الثاني بالمجموعة وروسيا الثالث.
 
وفي المجموعة الرابعة واصلت فرنسا نتائجها المتذبذبة وتعادلت بملعبها وفي حضور ما يقرب  من 70 ألف متفرج مع سويسرا دون أهداف في مباراة غاب عنها المهاجم البارز تييري هنري، بينما تعادلت إسرائيل مع جمهورية أيرلندا 1-1 لتحتل الأخيرة قمة المجموعة قبل فرنسا.
 
وهذا هو التعادل الثالث على التوالي لفرنسا على أرضها خلال التصفيات لتزداد صعوبة مهمتها خاصة أنها ستخوض ثلاث مباريات صعبة خارج أرضها.
 

احتفال إيطالي بالاقتراب من المونديال (الفرنسية)

بيرلو يتألق

وفي المجموعة الخامسة حققت إيطاليا فوزا مهما على أسكتلندا بهدفين نظيفين سجلهما نجم وسط فريق ميلان أندريا بيرلو في الدقيقتين 35 و84 من ركلتين حرتين، لترفع رصيدها إلى 12 نقطة وتقترب من التأهل للمونديال.

وفي المجموعة السادسة، عزز المنتخب الإنجليزي موقعه على القمة بفوزه الساحق على أيرلندا الشمالية 4-صفر حيث رفع رصيده إلى 13 نقطة مقابل ثلاث فقط للفريق الخاسر.
 
وبعد إضاعة العديد من الفرص في الشوط الأول اهتزت شباك الأيرلنديين أربع مرات في الشوط الثاني عن طريق جو كول ومايكل أوين وكريس بايرد (في مرماه بطريق الخطأ) وفرانك لامبارد.
 
وفي نفس المجموعة خسر منتخب ويلز أمام ضيفه النمساوي صفر-2 بينما حققت بولندا فوزا كاسحا على أذربيجان بثمانية أهداف نظيفة منها ثلاثة للاعب توماس فرانكوفسكي لتحتل المركز الثاني برصيد 12 نقطة تليها النمسا في الثالث بثماني نقاط.
  
وفي المباراة الوحيدة التي أقيمت بالمجموعة السابعة، حقق المنتخب البلجيكي فوزا كبيرا على ضيفه البوسني بأربعة أهداف سجل منها النجم إيميلي مبينزا هدفين وأضاف زميلاه كون دايردن وتوماس بافل هدفين آخرين، علما بأن البوسنة تقدمت بهدف في الدقيقة الأولى لزلاتان بايراموفيتش.
 
وفي المجموعة الثامنة سجل النجم السويدي فريدريك ليونغبيرغ هدفين ليقود منتخب بلاده السويد لفوز غال على منتخب بلغاريا المضيف 3-صفر، بينما حققت كرواتيا فوزا كبيرا على أيسلندا 4-صفر لتحتل المركز الثاني خلف السويد متصدرة المجموعة.
المصدر : وكالات