بطل العالم السابق في الشطرنج يصل إلى آيسلندا

فيشر يلوح لوسائل الإعلام لدى مغادرته مطار طوكيو (الفرنسية)
وصل بطل العالم السابق للعبة الشطرنج بوبي فيشر إلى مدينة ريكيافيك بآيسلندا التي منحته الجنسية في وقت متأخر من يوم الخميس، بعد توقف لفترة قصيرة في الدانمارك قادما من طوكيو.
 
وقد استقل البطل العالمي الأميركي (62 عاما) طائرة إلى العاصمة كوبنهاغن التي استقل منها طائرة أخرى إلى آيسلندا. وكان البرلمان الآيسلندي منح فيشر الاثنين الماضي الجنسية.
 
وامتنع فيشر الذي بدا بلحية بيضاء كثة عن الإدلاء بمزيد من التصريحات، وهو يبدأ جولة تسوق بالمطار مع صديقته ميوكو واتاي الفائزة ببطولة الشطرنج للسيدات في اليابان أربع مرات.
 
ومكنه قرار آيسلندا استضافته ومنحه الجنسية من تجنب ترحيل السلطات اليابانية له إلى الولايات المتحدة.
 
وفيشر مطلوب لدى السلطات الأميركية لاختراقه الحظر الدولي بلعب مباراة للشطرنج بيوغسلافيا السابقة عام 1992. واختفى اللاعب عقب مباراة عام 1992 التي هزم فيها منافسه القديم سباسكي وحصل على مبلغ ثلاثة ملايين دولار.
 
وكانت السلطات اليابانية ألقت القبض على فيشر في يوليو/تموز الماضي وهو يحاول مغادرة البلاد، مستخدما جواز سفر أميركيا يقول المسؤولون الأميركيون إنه مزور.
 
وتأتي شهرة فيشر في آيسلندا بعد أن لعب مباراة في بطولة العالم بريكيافيك عام 1972، بعد تغلبه على البطل السوفياتي بوريس سباسكي في مواجهة تقليدية خلال حقبة الحرب الباردة.
المصدر : وكالات