بنفيكا وفياريال وبريمن للدور الثاني بدوري أبطال أوروبا

البرازيلي بيتو سجل هدف الفوز لبنفيكا في مرمى مانشستر يونايتد (رويترز)


أطاح بنفيكا البرتغالي بمانشستر يونايتد الإنجليزي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مساء الأربعاء، وتأهل على حسابه إلى الدور الثاني من المسابقة، ومعه فياريال الإسباني وفيردر بريمن الألماني ليكتمل عقد هذا الدور الذي سيشهد تنافسا بنظام خروج المغلوب بين 16 فريقا.
 
وسبقت إلى الدور الثاني في وقت سابق ثلاثة أندية من إنجلترا هي ليفربول حامل اللقب وتشلسي وأرسنال ومثلها من إيطاليا هي ميلان وصيف الموسم الماضي ويوفنتوس وإنتر ميلان واثنان من إسبانيا هما برشلونة وريال مدريد، ومثلهما من هولندا هما أياكس أمستردام وأيندهوفن، إضافة إلى ليون الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني ورينجرز الأسكتلندي.
 
وحقق بنفيكا فوزا ثمينا على مانشستر يونايتد 2-1 في الجولة السادسة الأخيرة للمجموعة الرابعة من الدور الأول للبطولة الأوروبية ليتصدر المجموعة، بينما اقتنص فياريال الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى، بطاقة التأهل الثانية بفضل فوزه على ليل الفرنسي بهدف نظيف لأنطونيو غوايري (67).
 
وفي المباراة الأولى تقدم مانشستر مبكرا عبر بول سكولز (6) لكن بنفيكا رد بهدفين عن طريق البرازيلي جيوفاني بضربة رأس رائعة (17) ومواطنه بيتو
بتسديدة خادعة (34) ليخسر مانشستر المباراة وحتى المركز الثالث الذي كان سيؤهله للانتقال إلى كأس الاتحاد الأوروبي، علما بأن هذه هي أول مرة يخرج فيها الفريق من الدور الأول منذ عشر سنوات.
 

فالديز سجل هدفين لبريمن (رويترز)

فوز كبير
وأكمل بريمن عقد المتأهلين عندما اقتنص المركز الثاني في المجموعة الثالثة مستفيدا من فوزه الكبير على ضيفه باناثينايكوس اليوناني 5-1، وكذلك من الفوز الذي حققه برشلونة على مضيفه أودينيزي 2-صفر، علما بأن بريمن وأودينيزي تعادلا في رصيد 7 نقاط لكن الأول تفوق بفضل المواجهات المباشرة.
 
وبدأ خماسية بريمن مبكرا عن طريق الفرنسي يوهان ميكو في الدقيقة الثانية من ركلة جزاء ثم تلاه البارغوياني هايدو نيلسون فالديز (28 و31) وميروسلاف كلوزه (51) وتورستن فرينغز (90)، بينما سجل الجنوب أفريقي ناصف موريس (53) هدف باناثينايكوس.
 
في المقابل احتفظ أودينيزي بالتعادل مع مضيفه برشلونة الذي لعب بدون عدد من نجومه حتى قبل النهاية بخمس دقائق لتتلقى شباكه هدفين عن طريق سانتياغو أزكيرو وأندريس إنييستا.
 
بقية النتائج
وفي المجموعة الأولى حقق يوفنتوس فوزا كبيرا على مضيفه رابيد فيينا النمسوي 3-1 وانتزع صدارة المجموعة بفارق نقطتين أمام بايرن ميونيخ الألماني الذي سقط في فخ التعادل أمام مضيفه كلوب بروج البلجيكي 1-1.

وفي المباراة الأولى سجل القائد أليساندرو دل بييرو (35 و45) والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (41) أهداف يوفنتوس, وماريك كينكل (52) هدف رابيد فيينا. وفي الثانية, تقدم بايرن بواسطة البيروفي كلاوديو بيتزارو (21) ثم تعادل بروج بواسطة الإسباني خافير بورتيو (22).
 
وفي المجموعة الثانية حرم أياكس أمستردام الهولندي مضيفه أرسنال من تحقيق فوزه السادس على التوالي وتعادل معه سلبيا في مباراة شهدت ركلة جزاء ضائعة من قائد أرسنال، الدولي الفرنسي تييري هنري.
 
ونجح ثون السويسري في تتويج مفاجآته السابقة بضمان موقع في الدور الثالث لكأس الاتحاد الأوروبي بفضل تعادله مع مضيفه سبارتا براغ التشيكي من دون أهداف. 
المصدر : وكالات