البرازيل وساو باولو والاتحاد الأبرز في 2005

 
شهد عام 2005 العديد من الأحداث الرياضية المهمة على صعيد الألعاب الجماعية كان من أبرزها في كرة القدم كأس القارات وبطولة العالم للأندية، وفي كرة اليد بطولة العالم التي استضافتها تونس وفي الكرة الطائرة بطولة العظماء الستة، فضلا عن عدة بطولات قارية في كرة السلة.
 
كرة القدم
وكان الحدث العالمي الأبرز في كرة القدم هو كأس القارات السابعة التي استضافتها ألمانيا من 15 إلى 29 يونيو/حزيران وفازت بلقبها البرازيل بعد تغلبها على جارتها الأرجنتين 4-1 في المباراة النهائية التي جرت بمدينة فرانكفورت.
 
وتأهلت الأرجنتين إلى النهائي بعد فوز صعب على المكسيك بركلات الترجيح 6-5 بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، بينما تأهلت البرازيل بعد فوزها على ألمانيا 3-2.
 
وضمت البطولة أيضا منتخبات تونس واليونان واليابان وأستراليا.
 
ومع نهاية العام تطلعت الأنظار إلى بطولة العالم للأندية التي استضافتها اليابان في الفترة من 11 إلى 18 ديسمبر/كانون الأول، ونجح ساو باولو البرازيلي بطل أميركا الجنوبية في اقتناص لقبها بتغلبه على ليفربول الإنجليزي بطل أوروبا 1-صفر في المباراة النهائية.
 
وأحرز ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي بطل منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) المركز الثالث بفوزه على اتحاد جدة السعودي بطل آسيا 3-2، فيما قبع الأهلي المصري بطل أفريقيا في المركز السادس الأخير بخسارته أمام سيدني الأسترالي 1-2 ليحتل الأخير المركز الخامس.

وكانت أبرز بطولات الأندية في هذا العام قد شهدت فوز ليفربول بدوري أبطال أوروبا يوم 25 مايو/أيار بعدما فاز على ميلان الإيطالي 3-2 بركلات الترجيح عقب تعادلهما 3-3 في مباراة مثيرة انتهى شوطها الأول بتقدم ميلان بثلاثية نظيفة ونجح ليفربول في تحقيق التعادل خلال الشوط الثاني.
 

رونالدينيو أفضل لاعب كرة قدم
في 2005 (رويترز)

ولم يجد الأهلي المصري صعوبة في الفوز بدوري أبطال أفريقيا يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني بتغلبه على النجم الساحلي التونسي 3-صفر في إياب الدور النهائي للبطولة، بعما تعادلا ذهابا من دون أهداف.
 
وبدوره فاز اتحاد جدة السعودي بدوري أبطال آسيا للعام الثاني على التوالي حيث تغلب على العين الإماراتي 4-2 في مباراة إياب الدور النهائي التي جرت يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني بعدما تعادلا ذهابا بنتيجة 1-1.
 
وشهد العام استمرار تربع البرازيل على عرش منتخبات العالم، كما احتفظ البرازيلي رونالدينيو بلقب أفضل لاعب وفقا لاختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وجمع معها الكرة الذهبية لأفضل لاعب في أوروبا. وفاز لاعب الاتحاد السعودي حمد المنتشري بلقب الأفضل في آسيا، بينما يتنافس على الأفضل في أفريقيا الكاميروني صامويل إيتو مع العاجي ديدييه دروغبا والغاني مايكل إيسن.

كرة اليد
في 6 فبراير/شباط اختتمت بطولة كأس العالم لكرة اليد التي استضافتها تونس وانتهت بفوز مثير لإسبانيا باللقب بعد تغلبها في النهائي يوم 26 من الشهر نفسه على كرواتيا حاملة اللقب وبطلة الأولمبياد 40-34، بينما حققت فرنسا المركز الثالث بفوزها على تونس 26-25 لتحرز الأخيرة  المركز الرابع مكررة الإنجاز الذي حققته مصر عام 2001، فيما كانت جائزة أفضل لاعب في البطولة من نصيب الكرواتي إيفانو باليتش.

وشهدت كرة اليد المصرية أحداثا مثيرة حيث فاز الزمالك ببطولة الدوري متغلبا على غريمه التقليدي الأهلي، لكن الاتحاد المصري عاقب الزمالك بدعوى مهاجمة رئيسه مرتضى منصور لرئيس الاتحاد حسن مصطفى الذي ينتمي إلى النادي الأهلي وقرر حرمان منصور من حضور مباراة الفريقين في نهائي الكأس.

وعند حضور رئيس الزمالك للمباراة قام الحكم بإلغائها واعتبر الاتحاد الأهلي فائزا بالكأس، كما قرر شطب الزمالك من عضويته لفترة من الوقت شهدت انشغال الساحة الرياضية المصرية بالقضية التي مثلت نموذجا لتدخل الخلافات والمصالح الشخصية في الرياضة.

الكرة الطائرة
وكان أبرز أحداث الكرة الطائرة خلال العام بطولة العظماء الستة التي استضافتها اليابان في نوفمبر/تشرين الثاني بمشاركة أبطال القارات، وانتهت بفوز مستحق للبرازيل تلتها الولايات المتحدة فإيطاليا فاليابان فمصر ثم الصين في المركز السادس الأخير.
 
وأكدت البرازيل بهذا الفوز تفوقها في هذه الرياضة حيث أضافت لقب البطولة إلى لقب بطولة العالم 2003 وذهبية أولمبياد أثينا 2004.
 
وكانت مصر شاركت في بطولة العظماء بعد فوزها بكأس أفريقيا التي استضافتها في سبتمبر/أيلول حيث تغلبت في النهائي على تونس أكثر الدول فوزا بهذا اللقب.

العملاق نوفتسكي أفضل لاعب
في بطولة أوروبا (الفرنسية)

كرة السلة
وأكدت الصين سيطرتها على كرة السلة الآسيوية عندما فازت ببطولة القارة التي استضافتها قطر في سبتمبر/أيلول بعد تغلبها على لبنان في المباراة النهائية، لتتأهل الدولتان إلى نهائيات كأس العالم ومعهما قطر التي احتلت المركز الثالث بتغلبها على كوريا الجنوبية.

في المقابل انتزعت اليونان الفوز ببطولة أوروبا لكرة السلة التي استضافتها صربيا في سبتمبر/أيلول بتغلبها في النهائي على ألمانيا، بينما أحرزت فرنسا المركز الثالث بتغلبها على إسبانيا، فيما جمع العملاق الألماني ديرك نوفيتسكي لقبي أحسن لاعب وهداف في البطولة.

وتأهلت الفرق الأربعة إلى بطولة كأس العالم ومعها إسبانيا وسلوفينيا وليتوانيا بينما أخفقت صربيا وإيطاليا، لكن اللجنة المنظمة للمونديال منحتهما مع تركيا ثلاث بطاقات للمشاركة الاستثنائية.

وفازت أنغولا ببطولة أفريقيا لكرة السلة التي استضافتها الجزائر على حساب السنغال في المباراة النهائية, فيما رافقتهما نيجيريا إلى بطولة العالم باحتلالها المركز الثالث على حساب أصحاب الأرض.

وفي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الذي يعد أحد أقوى مسابقات اللعبة على الإطلاق، كان اللقب من نصيب سان أنطونيو سبيرز بتغلبه على ديترويت بيستونز حامل اللقب 4-3 في الدور النهائي للمسابقة التي شهدت تألقا لافتا لفينيكس صنز قبل أن تتوقف مسيرته في نهائي المنطقة الغربية على يد سان أنطونيو.
_________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة