إسبانيا وسويسرا وتشيكيا وأورغواي على مشارف المونديال

الإسباني لويس غارسيا (بالفانيلة الحمراء) سجل هاتريك في مرمى سلوفاكيا (رويترز)

خطت منتخبات إسبانيا وسويسرا وتشيكيا خطوة كبيرة نحو نهائيات مونديال ألمانيا عام 2006 بفوزها على سلوفاكيا وتركيا والنرويج ضمن ذهاب الملحق الأوروبي لكرة القدم.

ففي المباراة الأولى اكتسح المنتخب الإسباني منافسه السلوفاكي بخمسة أهداف مقابل هدف واحد في مباراتهما التي جرت على ملعب فيسنتي كالديرون في مدريد وأمام 55 الف متفرج.

وسجل لويس غارسيا ثلاثة أهداف في الدقائق 10 و18 و74 وفرناندو توريس في الدقيقة 65 من ركلة جزاء وفرناندو مورينتيس في الدقيقة 69 أهداف إسبانيا, في حين سجل روبرت فيتيك هدف سلوفاكيا الوحيد في الدقيقة 49. ويلتقي المنتخبان إيابا الأربعاء المقبل في براتيسلافا.

وفي المباراة الثانية حقق المنتخب السويسري فوزا مهما على ضيفة التركي بهدفين نظيفين سجلهما سنديروس في الدقيقة 41 وبهرامي في الدقيقة 86. ويلتقي المنتخبان إيابا الأربعاء المقبل في إسطنبول.

كما حقق المنتخب التشيكي فوزا مفاجئا على النرويجي 1-صفر في عقر دار الأخير في أوسلو.

وسجل لاعب الوسط المخضرم فلاديمير سميتشر هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 31 بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من الجهة اليمنى من المخضرم الآخر كاريل بوبورسكي.

وشهدت المباراة عودة لاعب وسط تشيكيا بافل ندفيد أفضل لاعب أوروبي عام 2003 إلى صفوف منتخب بلاده إثر قراره بالعدول عن اعتزاله, في حين غاب المهاجم العملاق يان كولر المصاب في أربطة الركبة وسيبتعد عن الملاعب خمسة أشهر إضافية. ويلتقي المنتخبان إيابا الأربعاء المقبل في براغ.

فوز الأورغواي

رودريغيز يتلقى التهنئة من زملائه بعد تسجيله هدف الفوز في مرمى أستراليا (رويترز)
وفي ذهاب ملحق أميركا الجنوبية-أوقيانوسيا المؤهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة، حققت الأورغواي فوزا صعبا على أستراليا 1-صفر في مونتيفيديو وأمام 60 ألف متفرج.

وسجل داريو رودريغيز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 35 بضربة رأسية إثر تمريرة من ألفارو ريكوبا.

وكان المنتخب الأورغوياني صاحب الأفضلية والسيطرة في المباراة بيد أنه فشل في هز الشباك الأسترالية، بل الأكثر من ذلك أنه تلقى ضربة موجعة بإصابة هدافه دييغو فورلان في الدقيقة 18 ليترك مكانه لداريو سيلفا.

وكانت أستراليا صاحبة المحاولة الأولى إثر تسديدة قوية لهدافها العملاق مارك فيدوكا أبعدها الحارس فابيو كاريني إلى ركنية في الدقيقة 12, وردت الأوروغواي بتسديدة لريكوبا بين يدي الحارس مارك شفارتسر في الدقيقة 20.

ونجح مدافع شالكه الألماني رودريغيز في افتتاح التسجيل مستغلا تمريرة من ريكوبا في الدقيقة 35. وحاول المنتخب الأوروغوياني تعزيز تقدمه في الشوط الثاني لكن دون فعالية. وتقام مباراة الإياب في سيدني الأربعاء المقبل.

المصدر : وكالات