المهر بليزنتلي بيرفكت يظفر بكأس دبي العالمية للخيول

المدرب الأميركي ريشار مانديلا (يسار) يرفع كأس العالم مع الفارس الأميركي أليس سوليس الفائز بالسباق (الفرنسية)

أحرز المهر الأميركي بليزنتلي بيرفكت -أبرز المرشحين للقب- الشوط الرئيسي لكأس دبي العالمية التاسعة للخيول بتفوقه على المهر الأميركي الآخر ميداليا دورو، وذلك مساء السبت في السباق الذي جرى على مضمار ند الشبا أمام نحو 50 ألف متفرج تقدمهم الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

وتعتبر سباقات كأس دبي الأغلى في العالم حيث يبلغ مجموع جوائزها 15.25 مليون دولار منها ستة ملايين للفائز بالشوط السابع الرئيسي على كأس دبي, وهي من أبرز المناسبات في سباقات الخيل العالمية من حيث نوعية الخيول المشاركة والجوائز المالية، متفوقة بذلك على مهرجان رويال أسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كاب الأميركية.

وبهذا الفوز رفعت الخيول الأميركية رصيدها لأربعة ألقاب حيث تحتكر الفوز مع الخيول الأماراتية التي تملك خمسة ألقاب حتى الآن. حيث انطلقت كأس دبي العالمية للخيول عام 1996 وأحرزتها الفرس الأميركية سيغار, وذهبت عام 1997 للحصان سينغسبيل (الإمارات), وعام 1998 إلى سيلفر شارم (الولايات المتحدة), وعام 1999 للمتوكل (الإمارات), وعام 2000 لدبي ميلينيوم (الإمارات), و2001 إلى كابتن ستيف (الولايات المتحدة), و2002 إلى ستريت كراي (الإمارات), و2003 إلى مون بلاد (الإمارات).

الفارس الأميركي أليكس سوليس ياقوق على مواطنه جيري بيلي في اللحظات الأخيرة(الفرنسية)

نتيجة متوقعة
وكانت نتيجة الشوط الرئيسي متوقعة لأن المهرين الأميركيين كانا أبرز المرشحين لانتزاع المركز الأول, فبعد انطلاقة عادية أخذا بالتقدم للمراكز الأولى عند الخط المستقيم إلى أن قفز ميداليا دورو إلى المركز الأول ولحقه بليزنتلي بيرفكت بقوة ثم خطف منه الصدارة قبل خط النهاية بقليل, في حين جاء المهر الجنوب أفريقي فيكتوري مون ثالثا.

وكان بليزنتلي بيرفكت تفوق على ميداليا دورو في سباق البريدرز كاب الأميركي الشهير قبل فترة.

نتائج بقية الأشواط
وفاز الفرنسي كاولينو للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بالشوط الأول المخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر والبالغ مجموع جوائزه 250 ألف دولار, وجاء جيوش ثانيا وفان نيستلروي ثالثا.

الإيطالي فرانك ديتوري أحرز الفوز على متن المهر فاير بريك (الفرنسية)

وفي الشوط الثاني، حقق المهر فاير بريك لفريق غودولفين الإماراتي فوزا سهلا في الشوط الثاني للخيول المهجنة البالغة مسافته 1600م وجوائزه المالية مليون دولار متقدما على توبيكال ستار وإكسيسيف بليجور.

واحتدمت المنافسة في الشوط الثالث -ديربي الإمارات- الذي ارتفعت جوائزه إلى مليوني دولار على مسافة 1800، إذ بقيت صورة الفائز غير واضحة حتى الأمتار الأخيرة لكن المهر لانديز ليابيليتي انتزع المركز الأول بفارق أقل من ثانية أمام بوتي باريس وليتل جيم.

فوز سعودي
وشهد الشوط الرابع البالغة جوائزه مليوني دولار أيضا على مسافة 2400م منافسة قوية أيضا بين خمسة جياد لم يتعد الفارق بين الأول والخامس الثانية الواحدة, وكان الفوز فيه من نصيب المهر بوليش سامر للأمير السعودي خالد العبدالله, وجاء هارد باك ثانيا وسكوتز فيو ثالثا.

وفي الشوط الخامس البالغة جوائزه مليوني دولار على مسافة 1200م, فاز المهر الأميركي أور نيو ريكروت بالمركز الأول بعد صراع شديد مع الجواد الأميركي الآخر إلكي الذي حل ثانيا بفارق أقل من نصف ثانية, في حين جاء المهر الإماراتي كونروي ثالثا.

يذكر أن الأشواط الأول والرابع والخامس والسادس والسابع مصنفة ضمن الفئة الأولى, والشوطين الثاني والثالث ضمن الثانية.

المصدر : الفرنسية