بداية ساخنة لدوري السلة الأميركي للمحترفين

تريسي ماكغريدي هداف الموسم الماضي قوة كبيرة في صفوف هيوستن (رويترز-أرشيف) 


سيكون دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين أقوى وأشهر بطولات هذه اللعبة على الإطلاق، على موعد مع بداية ساخنة غدا الثلاثاء عندما يلتقي ديترويت بيستونز حامل اللقب مع هيوستن روكتس أبرز المرشحين لانتزاعه، بينما يلعب لوس أنجلوس ليكرز مع دنفر ناغتس ودالاس مافريكس مع ساكرامنتو كينغز.
 
ويبدو أن فريق هيوستن أعد العدة لانتزاع لقب البطولة التي تستمر حتى يونيو/حزيران المقبل حيث ضم إلى صفوفه هداف الموسم الماضي تريسي ماكغريدي قادما من أورلاندو ماجيك ليشكل ثنائيا ضاربا إلى جانب العملاق الصيني ياو مينغ.
 
وعلى مدى السنوات الأخيرة كان اللقب يذهب دائما الى الفريق الذي يملك ثنائيا خطيرا كما كانت الحال مع لوس أنجلوس ليكرز (بعملاقيه شاكيل أونيل وكوبي براينت) وسان أنطونيو سبيرز (تيم دنكان وديفيد روبنسون) وشيكاغو بولز (مايكل جوردان وسكوتي بيبن). 

وسجل ماكغريدي (25 سنة) معدلا قدره 28 نقطة و6 متابعات في المباراة الواحدة بالموسم الماضي مقابل 17.5 نقطة و9 متابعات لمينغ (24 سنة).

جدير بالذكر أن هيوستن فاز بالبطولة مرتين متتاليتين في عامي 1994 و95 عندما ضم في صفوفه اللاعب النيجيري الأصل الاميركي الجنسية حكيم عليوان.
 
تراجع ليكرز
من جهة أخرى يبدو فريق لوس أنجلوس ليكرز في موقف صعب على صعيد المنافسة على اللقب بعد أن افتقد جهود عملاقه شاكيل أونيل الذي انتقل إلى صفوف ميامي هيت تاركا زميله كوبي براينت بعد ثماني سنوات كونا خلالها أحد أشهر  الثنائيات في عالم السلة الأميركية.
 
وأصبح أونيل أحد أهم اللاعبين في تاريخ الدوري الأميركي واختير أفضل لاعب فيه عام 2000, وسجل معدلا مقداره 27 نقطة و11.8 متابعة في المباراة الواحدة، أما براينت الذي اعتبره كثيرون خليفة الاسطورة مايكل جوردان فقد سجل معدلا مقداره 21.8 نقطة و5 متابعات.
 
جدير بالذكر أن أونيل سيواجه فريقه القديم عندما يلتقي ميامي ولوس أنجلوس في مباراة ستكون جديرة بالمشاهدة في 25 ديسمبر/كانون الثاني المقبل على ملعب "ستايبل سنتر" في لوس أنجلوس.
المصدر : الفرنسية