الفرنسي زيدان يعتزل اللعب الدولي

زيدان جمع بين مهارتي صناعة الأهداف وتسجيلها (رويترز-أرشيف)

وضع نجم كرة القدم الفرنسي الشهير زين الدين زيدان نهاية لمسيرته الدولية الحافلة مع منتخب بلاده، وأعلن في موقعه الإلكتروني على الإنترنت اليوم اعتزاله اللعب الدولي والاكتفاء باللعب في صفوف فريق ريال مدريد الإسباني.

وقال زيدان إنه فكر مليا قبل اتخاذ هذا القرار الذي وصفه بالصعب مشيرا إلى أنه فكر في اتخاذه قبل كأس الأمم الأوروبية الأخيرة بالبرتغال، ومؤكدا أن قراره ليس مرتبطا بالنتائج التي حققها منتخب فرنسا خلال البطولة التي فازت بها اليونان بعد أن أطاحت بفرنسا من الدور ربع النهائي.

وأصبح زيدان بذلك الرابع بين نجوم فرنسا الذين اعتزلوا اللعب الدولي عقب خسارة اللقب الأوروبي في البرتغال، إذ سبقه خلال الأيام الماضية كل من مارسيل دوسايي (35 عاما و116 مباراة دولية) وليليان تورام (32 عاما و103 مباريات) وبيكسنتي ليزاراتزو (34 عاما و97 مباراة).

وكان مدرب المنتخب الفرنسي ريمون دومينيك أعلن قبل لحظات من قرار زيدان أن الأخير قرر الاعتزال دوليا, ولذلك لم تشمله التشكيلة التي أعلنها المدرب للمباراة الدولية الودية ضد البوسنة يوم 18 أغسطس/آب الجاري.

زيدان وجائزة أحسن لاعب في العالم عام 2003 (رويترز-أرشيف)

سجل حافل بالألقاب
وخاض زيدان خلال مسيرته 93 مباراة دولية سجل خلالها 26 هدفا، كما حقق سلسلة من الألقاب الدولية كان أبرزها قيادة بلاده لإحراز كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها بتسجيله اثنين من الأهداف الثلاثة التي فازت بها على البرازيل في نهائي مونديال 1998, ثم إلى لقب أمم أوروبا للمرة الثانية في تاريخه عام 2000.

وعلى مستوى الأندية فاز زيدان مع ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2002 والدوري المحلي في العام التالي, وخسر مع يوفنتوس نهائي المسابقة الأوروبية مرتين عامي 97 و1998 لكن أحرز معه لقب الدوري المحلي مرتين في العامين المذكورين.

وعلى المستوى الشخصي أحرز النجم الفرنسي الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولات الأوروبية عام 1998, واختير أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات أعوام 1998 و2000 و2003.

المصدر : وكالات