عـاجـل: وزارة الدفاع الأميركية: لدينا القوة الكافية في الشرق الأوسط لحماية قواتنا وردع أي هجوم ضدها

جيبرناو يفوز بجائزة قطر الكبرى للدراجات النارية

جيبرناو على منصة التتويج بين وصيفيه (الفرنسية)

أنس زكي

بعد سباق مثير نجح الدراج الإسباني سيتي جيبرناو متسابق فريق هوندا في الفوز بلقب سباق جائزة قطر الكبرى الجولة الثالثة عشرة من بطولة العالم للدراجات النارية، ليقترب كثيرا من بطل العالم الإيطالي فالنتينو روسي متسابق ياماها الذي احتفظ بقمة الترتيب العالمي لهذا الموسم رغم خروجه صفر اليدين من السباق القطري.

وفي السباق الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط، على حلبة لوسيل الواقعة قرب العاصمة القطرية الدوحة وتعد ثاني أكبر الحلبات في العالم، بدأت الإثارة مبكرا حتى قبل أن تنطلق منافسات السباق حيث فرض المنظمون عقوبة ست ثوان على روسي الساعي إلى لقب عالمي سادس ومواطنه ماكس بياجي (هوندا) بسبب تدخل غير قانوني لفريقيهما قبيل الانطلاق.

واتهم فريق ياماها بوضع مطاط في موقع روسي لمساعدته على الانطلاق، بينما اتهم فريق هوندا بغسل موقع بياجي.

وتواصلت الإثارة خلال مجريات السباق الذي انتهى بفوز جيبرناو بعد أن قطع مسافة السباق البالغة 118.360 كلم في زمن قدره 44.01.741 دقيقة بمتوسط سرعة بلغ 161.293 كلم/ساعة.

وجاء في المركز الثاني الأميركي كولن إدواردز الذي ينتمي هو الآخر لفريق هوندا حيث تأخر عن جيبرناو بفارق 1.315 ثانية، بينما احتل الإسباني روبن خاوس من فريق دوكاتي المركز الثالث بفارق 23.844 ثانية عن صاحب الصدارة.

روسي خرج من السباق صفر اليدين (الفرنسية)

روسي خارج السباق
واحتل البرازيلي أليكس باروش (هوندا) المركز الرابع تلاه الأميركي نيكي هايدن (هوندا) في المركز الخامس.

أما بياجي وروسي اللذان عوقبا بالانطلاق من الخط الأخير فقد احتل الأول المركز السادس، بينما خرج روسي عن مسار السباق في اللفة الرابعة ثم حاول الضغط لتعويض تأخره فابتعد عن المسار مجددا في اللفة السابعة وخرج من السباق.

وبهذه النتيجة تقلص الفارق في صدارة ترتيب بطولة العالم بين روسي وجيبرناو إلى 14 نقطة قبل ثلاث مراحل من نهاية الموسم، حيث يمتلك الأول 229 نقطة والثاني 215، بينما يحتل بياجي المركز الثالث وله 168 نقطة ثم إداوردز 131 وباروش 128 نقطة.

بورتو يحتفل بالفوز (الفرنسية)

السباقات الأخرى
وفي فئة 250 سم أحرز الأرجنتيني سيباستيان بورتو (أبريليا) المركز الأول بعد أن قطع المسافة البالغة 107.6 كلم في زمن قدره 41.17.343 دقيقة بمعدل سرعة 156.361 كلم/ساعة.

وتقدم بورتو على سائقي هوندا الإسباني دانيال بدروزا والياباني هيروشي أوياما. 

وبقي بدروزا في صدارة الترتيب العام برصيد 254 نقطة، يليه بورتو وله 211 ثم الفرنسي راندي دي بونييه برصيد 187 نقطة.

حدث نادر
وشهد سباق  فئة 125 سم حدثا نادرا, حيث قطع المتسابقان الإسباني خورخي لورنزو (دربي) والإيطالي أندريا دوفيتسيوزو (هوندا) خط النهاية معا.

وقطع السائقان مسافة السباق البالغة 96.840 كلم في 39.11.620 دقيقة بمتوسط سرعة 148.248 كلم/ساعة.

وكان لورنزو في صدارة السباق قبل أن يلحق به دوفيتسيوزو في الأمتار الأخيرة ليعبرا خط النهاية في وقت واحد، لكن لورنزو اعتبر فائزا بالرجوع إلى مرحلة التجارب التي سجل فيها أسرع توقيت متقدما على منافسه.
_________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة + وكالات