تشيلسي يتأهل لدوري أبطال أوروبا وهبوط وست هام

لاعبو تشيلسي (من اليسار إلى اليمين) هاسبلانك، بابا يارو،غود جونسون يحتفلون عقب تسجيل غرونكجار هدفا بمرمى ليفربول (الفرنسية)


انتزع تشيلسي البطاقة الأخيرة في الدوري الإنجليزي لكرة القدم المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بتغلبه على ليفربول 2-1 اليوم الأحد في الأسبوع الثامن والثلاثين والأخير في مباراة جرت على ملعب ستانفورد بريدج بحضور 42 ألف متفرج.

وبهذا الفوز، سيخوض تشيلسي الدور التمهيدي الثالث علما بأن التعادل كان يكفيه لتحقيق هدفه لأنه يتقدم بفارق الأهداف عن ليفربول شريكه السابق في المركز الرابع.

ويبقى عزاء ليفربول الوحيد هذا الموسم هو ضمان المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي باعتباره أحرز لقب بطل كأس رابطة الأندية المحترفة على حساب مانشستر يونايتد بنتيجة 2-صفر في المباراة النهائية.

هبوط وست هام
وفي مباراة ثانية، لحق وست هام بسندرلاند ووست بروميتش ألبيون إلى الدرجة الأولى بتعادله مع مضيفه برمنغهام 2-2.

وهذه هي المرة الأولى التي يعود فيها وست هام إلى الدرجة الأولى منذ عشر أعوام. وحتى لو كان وست هام أنهى المباراة فائزا لما نجا من الهبوط إلى الدرجة الأولى، وذلك بفضل فوز بولتون الذي ضمن البقاء في الدوري الممتاز على ضيفه ميدلسبره 2-1.

وفي بقية المباريات احتفل مانشستر يونايتد بإحرازه اللقب للمرة الخامسة عشرة بفوز ثمين على مضيفه إيفرتون 2-1 وحرمه بالتالي من المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي الموسم المقبل.

وخاض مدافع مانشستر يونايتد الدولي الفرنسي السابق لوران بلان مباراته الأخيرة في مسيرته الاحترافية وكان قد لعب في الشوط الثاني مكان جون أوشي.

وكان بلاكبيرن أكبر المستفيدين من خسارة إيفرتون، وانتزع بطاقته إلى مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي الموسم المقبل بفوزه الساحق على مضيفه توتنهام 4-صفر، لينتزع بلاكبيرن المركز السادس برصيد 60 نقطة مقابل 59 لإيفرتون الذي تراجع إلى المركز السابع.

وتغلب ليدز يونايتد على أستون فيلا 3-1، وخسر تشارلتون أمام فولهام صفر-1. واكتسح أرسنال بطل الثنائية العام الماضي مضيفه سندرلاند 4-صفر، وتعادل نيوكاسل الثالث في الترتيب مع مضيفه وست بروميتش ألبيون 2-2 ليضمن المشاركة في الدور الأول لدوري أبطال أوروبا الموسم القادم برفقة مانشستر يونايتد وأرسنال.

شمايكل يودع الملاعب
وأنهى الدانماركي بيتر شمايكل حارس مرمى مانشستر سيتي العملاق (40 عاما) مسيرته الحافلة بالإنجازات بهدف بمرماه وخسارة أمام ساوثهامبتون عن طريق السويدي مايكل سفنسون في الدقيقة 34.

وتألق شمايكل (39 عاما) في صفوف مانشستر يونايتد وأحرز معه عشرة ألقاب أهمها الثلاثية (الدوري والكأس وبطولة أوروبا عام 1999), وقد وصفه مدرب مانشستر أليكس فيرغوسون بأنه "أفضل حارس مرمى أنجبته الملاعب العالمية".

الترتيب النهائي لفرق الصدارة

الفريق

النقاط

مانشستر يونايتد

83

أرسنال

78

نيوكاسل

69

تشيلسي

68

ليفربول

64

المصدر : الفرنسية