دوري السلة الأميركي للمحترفين ينطلق اليوم

تنطلق اليوم منافسات بطولة الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين (إن بي أي) والتي تمثل أشهر البطولات في هذه اللعبة على مستوى العالم.

وتتجه الأنظار إلى فريق سان أنطونيو سبيرز بطل الموسم الماضي ولوس أنجلوس ليكرز البطل السابق إضافة إلى فريق ساكرامنتو كينغز كأبرز المرشحين للفوز باللقب هذا الموسم.

ويتميز دوري المحترفين هذا الموسم بارتفاع عدد اللاعبين غير الأميركيين إلى 80 لاعبا من 36 دولة وهو رقم قياسي، مقارنة بـ 68 لاعبا في الموسم الماضي.

وكان سان أنطونيو أحرز اللقب في الموسم الماضي للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1999 بتقدمه على نيوجيرسي نتس 4-2 في الدور النهائي، وأوقف بذلك هيمنة لوس أنجلوس ليكرز على اللقب الذي بقي في حوزته ثلاثة مواسم متتالية.

ويمتلك سان أنطونيو ترسانة من اللاعبين متعددي الجنسيات، فبالإضافة إلى نجمه الأميركي الشهير تيم دنكان يضم الفريق عمالقة من كل من سلوفينيا وتركيا وفرنسا والأرجنتين والبرازيل.


ليكرز واستعادة اللقب
وفي الوقت نفسه فإن ليكرز يبدو مصمما على استعادة اللقب والثأر خصوصا من سان أنطونيو الذي أخرجه من الدور الثاني لمنافسات المنطقة الغربية في الموسم الماضي.

ولتحقيق هذا الهدف فقد دعم ليكرز المعروف بفريق الأحلام صفوفه بالنجم المخضرم كارل مالون البالغ من العمر 40 عاما لينضم إلى عملاقي الفريق شاكيل أونيل وكوبي براينت، علما أن الأخير يمر حاليا بأوقات عصيبة بعد اتهامه بالتورط في حادثة اغتصاب.

ويحتفظ مالون الذي لعب لفريق يوتا جاز على مدى 18 عاما بلقب ثاني أفضل مسجل في تاريخ الدوري الأميركي برصيد 36374 نقطة، بفارق 2013 نقطة خلف النجم الشهير كريم عبد الجبار.


مرشحون آخرون

وبالإضافة إلى سان أنطونيو وليكرز فإن هناك فرقا أخرى تحلم بانتزاع لقب البطولة وفي مقدمتها نيوجيرسي نتس وصيف الموسم الماضي، وساكرامنتو كينغز ودالاس وبورتلاند.

كما يسعى فريق فيلادلفيا هو الآخر للفوز باللقب خاصة بعد أن تمكن من تجديد عقد نجمه الشهير آلن إيفرسون لمدة أربع سنوات مقابل 76.7 مليون دولار وهي أغلى صفقات الموسم.

ويعتبر إيفرسون أحد أفضل هدافي الدوري الأميركي للمحترفين في السنوات الأخيرة حيث توج هدافا في أعوام 1999 و2001 و2002، كما نال لقب أفضل لاعب في موسم 2001.

المصدر : الفرنسية

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة