بارتيشيلو يحرز جائزة إيطاليا الكبرى

باريتشيليو يحيي جماهير فيراري بعد فوزه في حلبة منونزا وعن يمينه مايكل شوماخر الثاتي وسائق جاغوار إيدي إيرفاين الذي حل ثالثا

احتفلت مونزا التي أقيم على حلبتها مساء أمس الأحد جائزة إيطاليا الكبرى, المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى), ببطلي فريق فيراري الإيطالي الأحمر حيث أحرز كل من البرازيلي روبنز باريتشيلو ومايكل شوماخر المركزين الأولين على التوالي في السباق.

جماهير فيراري احتفلت بانتصارات فريقها

وجاء البرازيلي روبنز باريتشيلو في المركز الأول بعد أن قطع مسافة السباق البالغة 306.719 كم بزمن 1.16.19.982 ساعة بمعدل سرعة وسطي 214.090 كم/ساعة, متقدما على زميله الألماني مايكل شوماخر, بطل العالم خمس مرات آخرها في الموسم الحالي, والإيرلندي إدي إيرفاين (جاغوار).

ولم ينتظر مشجعو فيراري طويلا للتأكد من أن النصر سيكون حليف البطل ووصيفه في الترتيب العام, وكان التحول في اللفات الأولى من السباق على حساب أبرز منافسيهم, سائقي فريق وليامس بي إم دبليو, الكولومبي خوان بابلو مونتويا والألماني رالف شوماخر.

باريتشيلو يتقدم على مونتويا بينما محرك سيارا رالف شوماخر يتعرض لعطل

خروج رالف
ومع بداية السباق, وقع رالف ضحية عطل في المحرك وانسحب من اللفة الرابعة, وما لبث أن استسلم مونتويا الذي كان يملك أفضلية الانطلاق من المركز الأول باعتباره كان الأسرع في التجارب الرسمية السبت, لضغط باريتشيلو في اللفة الخامسة ثم مباشرة تقدم عليه مايكل أيضا وانتهى به الأمر بالانسحاب من اللفة الثالثة والثلاثين بعد أن فقد الأمل بالمنافسة على أحد المركزين الأولين.

وبعد أن اطمأن باريتشيللو ومايكل إلى عدم وجود أي منافسة تحكما بمجريات السباق واستعرضا حتى في اللفات الأخيرة وسمحا لسائقي السيارات الأخرى المتأخرين عنهما بفارق لفة بتجاوز بعضهم بعضا.

واستفاد إيرفاين من انسحاب سائقي فريق وليامس بي إم دبليو وسائق ماكلارين مرسيدس الفنلندي كيمي رايكونن وعدم اكتراث زميله الأسكتلندي ديفد كولتهارد, فحل ثالثا.

وسمح استعراض فريق فيراري اليوم بتحقيق باريتشيلو فوزه الثالث هذا الموسم والرابع منذ احترافه وتعزيز موقعه في مركز الوصيف, كما أن مايكل لم يخرج صفر اليدين واستمر في تحطيم الأرقام القياسية وكان اليوم في عدد النقاط في موسم واحد، إذ أصبح رصيده 128 نقطة, والرقم السابق بحوزته وهو 123 نقطة وقد حققه الموسم الماضي.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل


السائق

الزمن

البرازيلي روبنز باريتشيلو (فيراري)

1.16.19
ساعة

الألماني مايكل شوماخر (فيراري)

بفارق 0.225 ث

الإيرلندي إدي إيرفاين (جاغوار كوزوورث)

بفارق 52.579 ث

الإيطالي يارنو تروللي (رينو)

بفارق 58.219 ث

البريطاني جنسون باتون (رينو)

بفارق 1.07.770 دقيقة

الفرنسي أوليفييه بانيس (بار هوندا)

بفارق 1.08.491د

الأسكتلندي ديفد كولتهارد (ماكلارين مرسيديس)

بفرق 1.08.047د

الإيطالي جيان فرانكو فيزيكيللا (جوردان هوندا)

بفارق 1.10.868د

الكندي جاك فيلنوف (بار هوندا)

بفارق 1.21.091 د

الألماني نيك هايدفيلد (ساوبر بتروناس)

بفارق 1.22.046 د


الترتيب العالم للسائقين


السائق

النقاط

مايكل شوماخر

128 الفائز باللقب)

باريتشيلو

61

مونتويا

44

رالف شوماخر

42

كولتهارد

37

ترتيب الصانعين

الفريق

النقاط

فيراري

189 (الفائز باللقب)

وليامس بي إم دبليو

86

ماكلارين مرسيدس

57

رينو

20

ساوبر

11

المصدر : الفرنسية