شوماخر يحرز جائزة أستراليا الكبرى وسط حادث مزعج

مايكل شوماخر يتوسط كلا من سائق فريق وليامس بي إم دبليو الكولومبي خوان بابلو مونتويا (يسار) وسائق فريق ماكلارين مرسيدس الفنلندي كيمي ريكونين

استهل السائق الألماني مايكل شوماخر بطل العالم وسائق فريق فيراري موسم سباقات الفورمولا واحد (الفئة الأولى) بنجاح بإحرازه المركز الأول في سباق جائزة أستراليا الكبرى, الجولة الأولى من بطولة العالم, التي أقيمت على حلبة ملبورن اليوم الأحد.
وشهدت
حادثا كبيرا بعد اصطدام سيارتي السائق الثاني في فيراري البرازيلي روبنز باريتشيللو الذي انطلق من المركز الأول بشقيق شوماخر رالف سائق ويليامس.


بداية جيدة لمايكل شوماخر

وقطع شوماخر المسافة البالغة 307.547 كلم بزمن قدره 1.35.792ساعة بمعدل سرعة وسطي بلغ 192.01 كم/ساعة, متقدما على الكولومبي خوان بابلو مونتويا سائق فريق وليامس بي إم دبليو) الذي حل ثانيا, والفنلندي كيمي رايكونن سائق ماكلارين مرسيدس الذي جاء ثالثا.

وهذه هي المرة الثالثة على التوالي التي ينهي فيها شوماخر سباق جائزة أستراليا الكبرى في المركز الأول, كما أنه الفوز الـ 54 له في 162 سباقا خاضها في الفورمولا واحد وهو يملك الرقم القياسي بعدد الانتصارات.

حادث مزعج




كان رالف متحمسا للغاية لتحقيق نتيجة طيبة
وشهد الانطلاق حادثا كبيرا بعد اصطدام سيارتي السائق الثاني في فيراري البرازيلي روبنز باريتشيلو الذي انطلق من المركز الأول بشقيق شوماخر, رالف سائق وليامس بي إم دبليو, فخرجا من السباق وتسببا بإبعاد ستة سائقين آخرين هم الإيطالي جيان كارلو فيزيكيلا سائق جوردان هوندا والبرازيلي فيليبي ماسا والألماني نيك
هايدفيلد سائق ساوبر والبريطاني جنسون باتون سائق رينو والفرنسي أوليفييه بانيس سائق بار هوندا والبريطاني ألن ماكنيش سائق تويوتا.

وعلق رالف على الحادث قائلا "غير باريتشيللو اتجاهه ثلاث مرات ثم استعمل المكابح فجأة".

ولم يبادر المسؤول عن السباق إلى إعادة الانطلاق بل إن سيارة الأمان دخلت على الفور ثم استكمل السباق بعد إزالة آثار الحادث, فتسلم البريطاني ديفيد كولتهارد سائق ماكلارين مرسيدس الصدارة لكن ليس لفترة طويلة لأن سيارته واجهت مشاكل في علبة غيار السرعة فاضطر إلى الدخول إلى المرأب لإصلاحه ثم ما لبث أن انسحب.

واصطدم الإيطالي يارنو تروللي سائق رينو بحائط الإطارات المطاطية وخرج من السباق بعد أن استدارت سيارته في الاتجاه المعاكس, فانحصرت المنافسة على المركز الأول بين مايكل شوماخر ومونتويا ورايكونن الذين ابتعدوا عن السائقين الآخرين بفارق كبير.

ونجح مونتويا في تخطي شوماخر في اللفة الثانية عشرة لكن شوماخر لم ينتظر طويلا لاستعادة زمام المبادرة وتحديدا بعد خمس لفات في طريقه إلى إحراز أول انتصارات الموسم.

ترتيب السائقين الثمانية الأوائل (ثمانية فقط دخلوا الترتيب):

السائق

الزمن

الألماني مايكل شوماخر (فيراري)

1.35.36.792 ساعة

الكولومبي خوان بابلو مونتويا (وليامس بي ام دبليو)

بفارق 18.628 ثانية

الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيديس)

بفارق 25.067 ثانية

البريطاني إيدي ايرفاين (جاغوار كوزوورث)

بفارق لفة

الأسترالي مارك ويبر (ميناردي اسياتيك)

بفارق لفتين
الفنلندي ميكا سالو(تويوتا)

بفارق لفتين

الماليزي أليكس يوونغ (ميناردي اسياتيك)

بفارق ثلاث لفات

الاسباني بيدرو دي لا روزا (جاغوار كوزوورث بفارق خمس لفات

ترتيب بطولة العالم:

السائق

النقاط

1- مايكل شوماخر

10

2- مونتويا

6

3- رايكونن

4

4- إيرفاين

3

5- ويبر

2

6- سالو

1

ترتيب بطولة العالم للصانعين:

الفريق

النقاط

1- فيراري

10

2- وليامس بي إم دبليو

6

3- ماكلارين مرسيدس

4

4- جاغوار كوزوورث

3

5- ميناردي أسياتيك

2

6-تويوتا

1

المصدر : وكالات