أربع ذهبيات للعرب في ألعاب القوى بآسياد بوسان

نجح السعودي سالم الأحمدي في إحراز الذهبية الرابعة للسعودية في الدورة

تألق العداؤون الخليجيون من السعودية وقطر والبحرين والكويت اليوم الأربعاء في ثالث أيام مسابقة ألعاب القوى بدورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة في بوسان إثر إحرازهم أربع ذهبيات من أصل سبع.

ففي الوثبة الثلاثية أحرز السعودي سالم الأحمدي ذهبية المسابقة مسجلا 16.60 مترا في محاولته الخامسة قبل الأخيرة. ونال الفضية الصيني جيان فينغ لاو, والبرونزية الياباني تاكاشي كوماتسو. وحل القطري حمدي عبد العزيز رابعا, والكويتي خالد الفرحان سادسا.

وهذه هي الميدالية الذهبية الرابعة للسعودية في ألعاب القوى بعد ذهبيات مخلد العتيبي في 10 آلاف متر وهادي صوعان في 400 متر حواجز وجمال الصفار في 100 متر.

فوزي الشمري لا يصدق فوزه في السباق

وفي سباق 400 متر أحرز العداء الكويتي فوزي دهش الشمري ذهبية السباق مسجلا 44.93 ثانية وهو رقم جديد للدورة ضمن دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة في بوسان.

وحل السعودي حمدان البيشي ثانيا وسجل 44.95 ثانية، وحل السريلانكي روهان بردريب ثالثا.

وهذه أول ذهبية على الإطلاق للكويت في ألعاب القوى في الألعاب الآسيوية. ونجح دهش الشمري في انتزاع الفوز في الأمتار الأخيرة بعد سباق مثير مع السعودي البيشي بطل العالم على مستوى الشباب. وفشل البيشي بالتالي في فك عقدة دهش الشمري الذي هزمه في السباقات الأربعة الأخيرة.

وقال الشيخ طلال الفهد رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية "لقد كان دهش مدهشا في السباق خصوصا في الأمتار العشرة الأخيرة عندما بذل جهدا خارقا لينتزع الذهبية عند خط الوصول".

وأضاف الفهد "إنها الذهبية الأولى للكويت في هذه الألعاب وأتمنى أن تكون قد كسرت الحاجز النفسي لدى باقي الرياضيين الكويتيين لتحقيق المزيد من المعدن الأصفر في مختلف الألعاب الأخرى، لا شك في أن السباق كان قويا لكن دهش عرف كيف ينهيه في مصلحته وسنبدأ بإعداده من الآن لأولمبياد أثينا عام 2004 لأنه خامة ممتازة".

خميس عبد الله

ذهبية ثلاثة آلاف متر موانع لقطر
وفي سباق ثلاثة آلاف متر موانع أحرز العداء القطري خميس عبد الله ذهبية السباق مسجلا 8.30.48 دقائق، وهو رقم جديد للدورة. ونال كل من القطري أبو بكر كمال والياباني شيتاكا إيواميزو الفضية وسجلا 8.31.75 دقائق.

وقال خميس عبد الله عقب فوزه "كان السباق سهلا نظرا لضعف المشاركين، وكنت أتوقع الفوز بالذهبية، كان الهدف الأساسي لي دورة الألعاب الآسيوية وقد استعددت لها جيدا من خلال معسكرات ومشاركات خارجية كان آخرها فوزي بذهبية بطولة آسيا لألعاب القوى في كولومبو".

وأكد العميد دحلان الحمد رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى أنه يتمنى المزيد من الذهب بعد فوز العداء خميس عبد الله في السباق قائلا "بالطبع نأمل بحصد المزيد من الذهب، كان السباق قويا وقد حسمه خميس عبد الله بفضل إمكانياته وخبرته".

محمد راشد

ذهبية سباق 800 متر للبحرين
وفي سباق 800 متر أحرز العداء البحريني محمد راشد ذهبية سباق 800 متر مسجلا 1.47.12 دقيقة، ونال الإندونيسي ماتيو كالاتاتوم الفضية والصيني لي هيو غوان البرونزية.

وقال راشد عقب فوزه "إنها البداية, ولقد استفدت كثيرا من اللقاءات الدولية التي شاركت فيها, ولم أكن متخوفا من مواجهة بطل آسيا، خضت سباقا تكتيكيا ولم أفسح المجال أمام العدائين الآخرين لرفع الإيقاع وركزت جهودي على الأمتار الـ400 الأخيرة التي انتزعت فيها الصدارة حتى النهاية".

الشمري والبيشي إلى نهائي سباق 200 متر
وحجز الكويتي فوزي دهش الشمري بطاقته إلى الدور النهائي لسباق 200 متر بحلوله ثالثا في تصفيات المجموعة الأولى بزمن 20.01 ثانية، وتأهل أيضا العماني سعيد عبد الله بحلوله رابعا في المجموعة الأولى والسعودي حمدان البيشي حامل فضية 400 متر بحلوله رابعا في تصفيات المجموعة الثانية.

ثلاث ذهبيات للصين
وفي بقية النتائج أحرز العداء الصيني جيانغ ليو ذهبية سباق 110 أمتار حواجز مسجلا 13.27 ثانية وهو رقم جديد للألعاب وهي المرة الخامسة على التوالي التي يحرز فيها عداء صيني ذهبية السباق في دورات الألعاب الآسيوية. ونال الياباني ساتورو تانيغاوا الفضية والكوري الجنوبي تاي كيونغ بارك البرونزية.

وأحرزت الصينية لي ميجو ذهبية مسابقة رمي الكرة الحديدية ونالت الكورية الجنوبية لي ميونغ صن الفضية والتايلندية كراسايان جوثابورن البرونزية، كما أحرزت الصينية شايينغ غاو ذهبية مسابقة القفز بالزانة ونالت اليابانية ماسومي أونو الفضية, والصينية جيا كين البرونزية.

المصدر : الفرنسية