تجريد لبنان من برونزية وميدالية لفلسطين بآسياد بوسان

يوسف الزين

أكد رئيس لجنة الرياضة في المجلس الأولمبي الآسيوي الصيني واي جيز هونغ رسميا اليوم الاثنين تجريد اللبناني يوسف الزين من برونزية وزن فوق 90 كلغ في مسابقة كمال الأجسام ضمن دورة الألعاب الآسيوية الـ14 في بوسان، وذلك لرفضه الخضوع لفحص المنشطات.
وجاء في بيان المجلس الأولمبي "لقد رفض ممثل لبنان في رياضة كمال الأجسام الذي شارك في وزن فوق 90 كلغ الخضوع لفحص المنشطات بعد فوزه بميدالية برونزية, وحسب قوانين اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الأسيوي فإن أي رفض للخضوع لكشف عن المنشطات يعتبر حالة إيجابية".

وأضاف البيان "بعد الاستماع إلى اللجنة الطبية التابعة للمجلس الأولمبي قرر الأخير أولا شطب نتيجة يوسف الزين وسحب الميدالية البرونزية منه, وثانيا منح الميدالية للكوري الجنوبي جاي داك تشوي الذي حل رابعا في المسابقة النهائية, وثالثا إرسال تقرير إلى الاتحاد الآسيوي لتنفيذ العقوبة بحق الزين حسب قوانينه".

وكان الزين أحرز البرونزية أمس الأحد خلف مواطنه محمد عانوتي صاحب الذهبية والإندونيسي وونغو ويمبي صاحب الفضية, لكنه رفض الخضوع لفحص المنشطات الذي يجرى للثلاثة الأوائل في كل مسابقة نهائية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تجريد أحد الرياضيين من ميداليته في الدورة الحالية.

ميدالية أولى لفلسطين
وفي رياضة الملاكمة، ضمن الملاكم الفلسطيني منير أبو كشك إحراز الميدالية البرونزية على الأقل في وزن 81 كلغ ببلوغه الدور نصف النهائي ليمنح بلاده أول ميدالية في تاريخ مشاركاتها الدولية.


مشاركة مهمة للوفد الفلسطيني في أسياد بوسان

وقد جنبت القرعة أبو كشك اللعب في الدور ربع النهائي فبلغ دور الأربعة لقلة
المشاركين في هذا الوزن وضمن بالتالي إحراز البرونزية. وسيلعب أبو كشك (181 سنتم و80 كلغ) المولود في 1 يناير/ كانون الثاني 1975 في نصف النهائي يوم الجمعة المقبل ضد الكوري الجنوبي كي سوو تشوي.

ولم يسبق لفلسطين أن فازت بأي ميدالية من أي نوع في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الآسيوية اعتبارا من عام 1990.

وقال أبو كشك "أهدي الميدالية إلى ابني يزن الذي لم أره منذ ولادته قبل نحو شهرين، إنها ميدالية غالية لفلسطين كونها الأولى لها في تاريخ مشاركاتها وأنا فخور جدا بهذا الإنجاز".

وأضاف أبو كشك "صحيح أن الحظ حالفني في بلوغ الدور نصف النهائي لكنني أعتبر الميدالية مكافأة على الجهود التي بذلتها وسط ظروف صعبة للغاية".

وفي وزن 60 خرج السوري يوسف حميدي بخسارته أمام الفلبيني أنطوني إيغوسكيزا بالنقاط.

برونزية للإمارات في البولينغ
وأحرزت الإمارات برونزية مسابقة الخماسي في مسابقة البولينغ بواسطة شاكر علي وخليفة يعقوب وعبدالله مبارك وأحمد عبدالله وجابر عبدالله اليوم، وهي الميدالية الثالثة للإمارات في الدورة عموما والبولينغ بالتحديد بعد فضيتي الفردي والثلاثي.

وجمع الخماسي الإماراتي 6138 نقطة وتقاسم البرونزية مع خماسي تايوان وعادت الذهبية لليابان برصيد 6389 نقطة والفضية لكوريا الجنوبية وبرصيد 6273 نقطة. وفي خماسي السيدات، أحرز منتخب كوريا الجنوبية الذهبية وعادت الفضية للفلبين والبرونزية لتايوان.

برونزية للكويت في البلياردو
في مسابقة البلياردو، أحرز الكويتيان خالد المطيري وعارف العوضي برونزية الزوجي (9 كرات) بفوزهما على اليابانيين كونيهيكو تاكاهاشي وأكيكومو توشيكاوا 11-6 في مباراة الترتيب، ونال الفلبينيان فرانشيسكو بوستمانتي وأنطونيو لينينغ الذهبية بفوزهما على الكوريين الجنوبيين يونغ هوا جيونغ ووون صك كيم 11-9 في المباراة النهائية.

وفي فردي الرجال، أحرز الكوري الجنوبي ديوك هي هوانغ الذهبية بفوزه على مواطنه سانغ تشون لي 50-24 في المباراة النهائية ونال الياباني أكيو شيمادا البرونزية بتغلبه على الفلبيني رينالدو غرانديا 50-21.

الرياضات الجماعية

الجمهور الكوري يشجع الرياضيين القطريين

في كرة الطائرة تغلبت قطر على ماكاو 3-1 بواقع 25-16 و18-25 و25-22 و25-17 في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الأولى. وهو الفوز الأول لقطر بعد خسارتيها أمام كوريا الجنوبية وإيران الجمعة والسبت الماضيين. وتلعب قطر مع الهند غدا الثلاثاء في ختام الدور الأول.

وفي كرة السلة، أحرز المنتخب القطري المركز التاسع بفوزه على الكويت 82-55 وانتهى الشوط الأول 41-29. وهو الفوز الثاني لقطر بعد الأول على منغوليا 115-77 الجمعة الماضي, في حين منيت الكويت بخسارتها الأولى بعد فوزها على الإمارات 77-74 الأربعاء الماضي.

وفي كرة اليد، تغلبت قطر على الإمارات 30-22 وانتهى الشوط الأول 15-13 ضمن الدور الأول من مباريات المجموعة الثانية. وفي كرة ال
قدم، ترجح أن يغيب المهاجم الإيراني علي دائي عن مباراة منتخب بلاده ضد الكويت المقررة غدا الثلاثاء في ربع نهائي مسابقة كرة القدم بسبب وضع والده الصحي في طهران.

المصدر : الفرنسية