الصين وكوريا الجنوبية إلى ربع نهائي قدم أسياد بوسان

الصيني هاو هايدونغ (يسار) يتنافس على الكرة مع لاعب عمان حسان ربيع (يمين) في تصفيات كأس العالم لكرة القدم (أرشيف)
بلغ المنتخبان الكوري الجنوبي والصيني الدور ربع النهائي من مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في بوسان بفوز الأول على نظيره الماليزي 4-صفر اليوم الخميس في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى, والصين على الهند 2 -صفر ضمن المجموعة الثالثة, في حين بقي مصير عمان معلقا رغم فوزها الساحق اليوم على المالديف 5-صفر.

في المباراة الأولى, تابع المنتخب الكوري الجنوبي مسيرته الموفقة نحو الميدالية الذهبية
-وهو مرشح بقوة لنيلها- عندما حقق فوزه الثالث على التوالي بتغلبه
على نظيره الماليزي 4-صفر منهيا الدور الأول بصدارة المجموعة برصيد تسع نقاط.

وسجل أهداف الكوريين كل من أون جونغ كيم في الدقيقة 22، وأضاف تاي أوك تشوا الهدف الثاني في الدقيقة 37، وكيم هدفه الثاني والثالث لمنتخب بلاده عندما تهيأت أمامه الكرة من خمسة أمتار سددها بمساعدة مدافع حاول إبعادها فدخلت المرمى, قبل أن يختم غوغ المهرجان في الدقيقة 85 بعد مجهود فردي رائع.

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة, استفاد المنتخب العماني من فوز كوريا على ماليزيا وانتزع المركز الثاني بفوزه الساحق على المالديف 5-صفر وبقيت أماله في التأهل
-
كأفضل منتخب صاحب مركز ثان- معلقة بانتظار نتيجتي مباراتي إيران مع قطر والكويت مع كوريا الشمالية بعد غد السبت.

يذكر أن نظام المسابقة يقضي بتأهل أصحاب المراكز الأولى في المجموعات الست, بالإضافة إلى صاحبي أفضل مركز ثان, الأول يختار بين المجموعات 1 و5 و6, والثاني من المجموعات 2 و3 و4.

وتتصدر إيران المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط أمام قطر التي تملك 4 نقاط, فيما تتصدر الكويت المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط أيضا بفارق الأهداف أمام كوريا الشمالية.

تأهل الصين
وفي المباراة الثالثة, حسم المنتخب الصيني صدارة المجموعة الثالثة لمصلحته
بتغلبه على شريكه السابق الهند بهدفين سجلهما تاو يو في الدقيقتين 16 (من ركلة جزاء) و45.

وأنهت الصين الدور الأول في الصدارة برصيد 9 نقاط بفارق 3 أمام الهند التي يبقى
تأهلها معلقا بانتظار نتيجتي مباراتي اليابان مع أوزبكستان, والبحرين مع فلسطين ضمن المجموعة الرابعة بعد غد السبت.

وضمن المجموعة ذاتها, فازت تركمانستان على بنغلاديش 3-1.

خسارة الإمارات أمام تايلند
وبات المنتخب التايلندي أول المتأهلين إلى الدور ربع النهائي بفوزه على نظيره الإماراتي 3-1 في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل أهداف تايلند كل من نويفاتش نانيت وسيناموانغ كياتيسوك وفاتشير إبان نارونغتشاي في الدقائق 31 و36 و69 على التوالي. أما هدف الإمارات الوحيد فقد سجله فيصل علي في الدقيقة 43.

وكان المنتخب الإماراتي صاحب الأفضلية منذ انطلاق المباراة بحثا عن الفوز الذي كان الحل الوحيد لحجزه بطاقة التأهل إلى الدور الربع النهائي, بيد أن المنتخب التايلندي استغل اندفاع الإماراتيين ونجح في اقتناص ثلاثة أهداف من هجمات مرتدة وأخطاء دفاعية.

وهذا هو الفوز الثالث على التوالي لتايلند التي تصدرت المجموعة برصيد تسع نقاط, في حين توقف رصيد الإمارات عند 4 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة أمام اليمن التي فازت على فيتنام 2-صفر وخرجت من المنافسة نهائيا.

وسجل هدفي اليمن كل من صالح الشهري وعلي السالمي في الدقيقتين 43 و45 على التوالي.

المصدر : وكالات