بلاتيني: الكرة الإنجليزية متخلفة عن العالم

من لقاء إنجلترا واليونان في التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال 2002

وصف كابتن منتخب فرنسا سابقا ميشيل بلاتيني كرة القدم الإنجليزية بأنها ذات أخطاء في نظامها ومتخلفة عن بقية العالم بسنوات. ويرى بلاتيني المستشار الخاص لسيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن إنجلترا لا يمكنها الاستمرار في الفصل بين اللعب على مستوى الأندية واللعب على المستوى الدولي.

ونقلت صحيفة تايمز اليوم عن بلاتيني قوله إن هناك أخطاء في كرة القدم الإنجليزية أولها الفصل بين كرة القدم على مستوى الأندية وكرة القدم على المستوى الدولي. ومضى يقول إن إنجلترا تولي اهتماما كبيرا بمباريات الدوري من دون أن تولي الاهتمام الكافي باحتياجات مدرب المنتخب.

وذكر أنه عندما كان كابتن منتخب فرنسا "كنا مدركين أننا متخلفون 30 سنة عن أفضل الفرق في العالم، كان هذا في السبعينيات وكانت لدينا خمسة مراكز لتدريب كرة القدم على أعلى مستوى عام 1973. الآن لدينا 13 مركزا ونحن متقدمون 20 عاما عن بقية العالم".

واستطرد بلاتيني قائلا إن إنجلترا ربما تحاول تقليد فرنسا ولكن هذا الفارق الزمني موجود ولا أعتقد أنها ستنجح على مدى بضعة مواسم. وقال أيضا إنه يجب وضع حد لعدد اللاعبين الأجانب في الأندية الإنجليزية.

وأضاف "ماذا سيكون شعورك كلاعب إنجليزي ناشئ في نادي تشيلسي وليست أمامك أي فرصة لأنك اللاعب الإنجليزي الوحيد في النادي". وقال إن الأندية الإنجليزية تشتري حتى لاعبين ناشئين فرنسيين فكيف سيفيد هذا إنجلترا في المستقبل؟.

وأكد أن حالة كرة القدم الإنجليزية اضطرته إلى رفض عرض من أرسنال وقبول عرض للعب لنادي يوفنتوس الإيطالي عام 1982. وقال "كنت على وشك التوقيع ولكن شيئا واحدا منعني، أنهم يلعبون مباريات كثيرة في الموسم الواحد".

المصدر : رويترز