أغاسي وسامبراس إلى نهائي دورة لوس أنجلوس

حرم أغاسي كيرتن من انتزاع صدارة لاعبي التنس

تأهل اللاعبان الأميركيان أندري أغاسي وبيت سامبراس إلى المباراة النهائية من دورة لوس أنجلوس الأميركية الدولية في التنس الأرضي البالغ مجموع جوائزها 375 ألف دولار.

وتغلب أغاسي في الدور نصف النهائي على البرازيلي غوستافو كيرتن المصنف الأول في البطولة بواقع 6-7 (3-7) و6-3 و6-3 في غضون ساعة و54 دقيقة, وسامبراس على البلجيكي كزافييه ماليس 7-6 (7-4) و6-4.

وهذا هو الفوز السادس لأغاسي على كيرتن في عشر مباريات جمعت بينهما حتى الآن, علما بأن آخر مباراة بين اللاعبين انتهت لمصلحة كيرتن في نهائي بطولة الماسترز عام 2000 في لشبونه.

كما حرم أغاسي كيرتن من بلوغ النهائي الثالث على التوالي إثر إحرازه لقب بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس منتصف يونيو/ حزيران الماضي وشتوتغارت الألمانية الأحد الماضي, وبالتالي انتزاع صدارة التصنيف العالمي من أغاسي خاصة.

بداية متكافئة
وجاءت المجموعة الأولى قوية ومتكافئة بين اللاعبين واستمر التعادل حتى الشوط الثاني عشر 6-6 قبل أن يحسمها كيرتن لمصلحته بكسبه شوط كسر التعادل (تاي بريك) 3-7, علما بأنه تقدم 4-صفر.

وفي المجموعة الثانية استعاد أغاسي توازنه ليحسم المجموعة 6-3 بعد أن كسر إرسال كيرتن في الشوط الرابع وتقدم 5-1, قبل أن يحسم المجموعة الثالثة لمصلحته بالنتيجة نفسها إثر كسره إرسال كيرتن في الشوط الرابع أيضا وارتكب كيرتن 36 خطأ مباشرا.

وقال أغاسي بعد فوزه "كانت المجموعة قوية, استغل كيرتن الأخطاء التي ارتكبتها في شوط كسر التعادل وأنهاها لمصلحته, "أرسلت بشكل جيد في المجموعتين الثانية والثالثة ونجحت في كسبهما".

سامبراس يلحق بأغاسي
من جهته حقق سامبراس, حامل اللقب عامي 1991 و1999, فوزه الثاني على ماليس في مباراتين جمعت بين اللاعبين حتى الآن.

وكسب سامبراس المجموعة الأولى بصعوبة 7-6 إثر اللجوء إلى شوط كسر التعادل (تاي بريك) 7-4, لكنه كسب الثانية بسهولة 6-4 بعد كسره إرسال ماليس في الشوط العاشر.

مواجهة منتظرة
وستكون مباراة أغاسي وسامبراس الـ31 في تاريخ المواجهات بين اللاعبين, ويتفوق سامبراس على مواطنه برصيد 17 انتصارا مقابل 13 خسارة, كما يتفوق سامبراس في المواجهات التي جمعت بين اللاعبين في المباريات النهائية والتي بلغت 14 مباراة نهائية حيث فاز في ثمان منها بينها نهائي لوس أنجلوس عام 1999 وخسر ستة.

ويسعى أغاسي إلى تعزيز موقعه في صدارة اللاعبين المحترفين وإحراز لقبه الرابع هذا الموسم في خمس مباريات نهائية بعد إحرازه بطولة أستراليا المفتوحة وإنديان ويلز وميامي الأميركيتين وخسارته نهائي دورة سان خوسيه الأميركية, ويعادل بالتالي الرقم الموجود بحوزة الإسباني خوان كارلوس فيريرو صاحب أربعة ألقاب.

ويملك كيرتن الرقم القياسي في عدد الألقاب هذا العام البالغ خمسة ألقاب.

وهذه هي المباراة النهائية الرابعة لأغاسي في لوس أنجلوس بعد أعوام 1998 و1999. أما سامبراس فسيخوض مباراته النهائية الثانية هذا العام بعد خسارته نهائي إنديان ويلز الأميركية أمام أغاسي خاصة.

المصدر : وكالات