سحب قرعة بطولة القارات لكرة القدم

 الديوك الفرنسية تتطلع
إلى لقب جدبد

سيلعب المنتخب الفرنسي في مجموعة منتخب كوريا الجنوبية، في حين ستلعب البرازيل في مجموعة اليابان، وذلك بعد سحب قرعة بطولة القارات الخامسة لكرة القدم في شيجو الكورية والمقرر إقامتها في الفترة من  30مايو/ أيار حتى 10 تموز/ حزيران المقبلين في كوريا الجنوبية واليابان.

وجاءت نتائج القرعة على النحو التالي:

المجموعة الأولى وستقام مبارياتها في كوريا الجنوبية: كوريا الجنوبية وفرنسا وأستراليا والمكسيك

المجموعة الثانية وستقام مبارياتها في اليابان: اليابان والبرازيل وكندا والكاميرون، وسيتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي, ويلعب الخاسران على المركزين الثالث والرابع والفائزان في المباراة النهائية.

وتعتبر البطولة تجربة لكل من كوريا الجنوبية واليابان قبل عام واحد من استضافتهما مونديال 2002.

فكرة البطولة سعودية
ويرجع الفضل في إطلاق هذه البطولة إلى الأمير
الراحل فيصل بن فهد في بداية التسعينيات، حيث عمل على إقامة بطولة تجمع أفضل منتخبات القارات الخمس وقام بالتنسيق مع الاتحاد الآسيوي كما حظي بموافقة من الاتحاد الدولي (الفيفا) على إقامتها.

وحملت البطولة أكثر من تسمية فحملت البطولة الأولى اسم "بطولة القارات", والثانية "بطولة الاتحادات القارية على كأس الملك فهد" إلى أن استقرت على التسمية الأخيرة وهي "بطولة القارات".

سجل البطولة
أقيمت البطولة الأولى
في السعودية عام 1992 بمشاركة أربعة منتخبات، هي السعودية الدولة المضيفة وبطل آسيا 88, والأرجنتين بطل أميركا الجنوبية 91, والولايات المتحدة بطل الكأس الذهبية لاتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى
والكاريبي) وساحل العاج بطلة أفريقيا, وتوجت الأرجنتين بطلا لها.

وأقيمت البطولة الثانية في الرياض أيضا عام 1995 بمشاركة ستة منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الأولى المكسيك بطل الكونكاكاف, والدنمارك بطل أوروبا, والسعودية الدولة المضيفة, والثانية الأرجنتين بطل أميركا الجنوبية وحاملة اللقب, ونيجيريا بطل أفريقيا, واليابان بطل آسيا, وأحرزت الدنمارك اللقب.

وبعد النجاح الذي أحرزتهما البطولتان الأوليان اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) هذه البطولة رسميا في برامجه لتكتسب صفة العالمية وتصبح بالتالي ثاني أهم مسابقة بعد كأس العالم, لأنها تضم جميع أبطال القارات.

وارتفع عدد المنتخبات المشاركة إلى ثمانية في البطولة الثالثة في الرياض أيضا عام 1997 وزعت على مجموعتين ضمت الأولى البرازيل بطل العالم, والسعودية بطل آسيا والدولة المضيفة, والمكسيك بطل الكونكاكاف, وأستراليا بطل أوقيانيا, والثانية الأوروغواي بطل أميركا الجنوبية, وتشيكيا وصيف بطل اوروبا بعد اعتذار ألمانيا والإمارات العربية المتحدة وصيف بطل آسيا (السعودية الدولة المضيفة) وجنوب أفريقيا بطل أفريقيا. وتوجت البرازيل بطلا.

أما البطولة الرابعة فاحتضنتها المكسيك العام الماضي وشاركت فيها ثمانية منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الأولى المكسيك ومصر والسعودية وبوليفيا, والثانية البرازيل وألمانيا والولايات المتحدة ونيوزيلندا. وأحرزت المكسيك اللقب.

 جدول مباريات بطولة القارات 

اليوم

المباراة

التوقيت (جمت)

30-5

كوريا ج × فرنسا  في تايغو                8.00
المكسيك × أستراليا في سوون                10.30
31-5 البرازيل × الكاميرون في إيباراكي     00ر8 
اليابان × كندا في نييغاتا            10.30
1-6 فرنسا × أتراليا في تايغو            8.00

كوريا الجنوبية× المكسيك في أولسان  

10.30
2-6 البرازيل × كندا في إباراكي          8.00
اليابان × الكاميرون في نييغاتا       10.30
3-6 فرنسا × المكسيك في ألسان            8.00
كوريا الجنوبية × أتراليا في سوون    10.30
4-6 البرازيل × اليابان في ايباراكي       8.00
الكاميرون × كندا في نييغاتا          10.30
7-6

الدور نصف نهائي: الفائز في المجموعة "ب" × ثاني المجموعة "أ" في يوكوهاما

8.00
الفائز في المجموعة "أ" × الثاني في المجموعة "ب" في سوون   11.00
9-6 مباراة المركزين الثالث والرابع
10-6 المباراة النهائية    

 

المصدر : الفرنسية