بورتو آخر المتأهلين إلى الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا

تأهل بورتو البرتغالي إلى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر فوزه على روزنبرغ النرويجي 1-صفر أمس الأربعاء ضمن مباريات المجموعة الخامسة في الجولة السادسة الأخيرة من الدور الأول بالرغم من فوز سلتيك الشاق على يوفنتوس 4-3.

وبهذا الفوز، أصبح بورتو الفريق السادس عشر المتأهل إلى الدور الثاني بعد ريال مدريد الإسباني وروما الإيطالي عن المجموعة الأولى وليفربول الإنجليزي وبوافيستا البرتغالي عن المجموعة الثانية وباناثينايكوس اليوناني وأرسنال الإنجليزي عن المجموعة الثالثة ونانت الفرنسي وغلطة سراي التركي عن المجموعة الرابعة ويوفنتوس الإيطالي عن المجموعة الخامسة وبرشلونة الإسباني وبايرن ليفركوزن الألماني عن المجموعة السادسة وديبورتيفو لاكورونيا الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي عن المجموعة السابعة وبايرن ميونيخ الألماني وسبارتا براغ التشيكي عن المجموعة الثامنة وستسحب قرعة الدور الثاني الجمعة القادم.

وكانت المنافسة ثلاثية على بطاقة التأهل الثانية للمجموعة الخامسة بين بورتو وسلتيك وروزنبرغ -بعد أن ضمن يوفنتوس التأهل- مع أفضلية لبورتو الذي كان يتقدم بنقطة واحدة عن سلتيك وبالتالي فإن فوزه كان كافيا لبلوغ الدور الثاني.

وسجل بورتو هدفه في الدقيقة 36 عبر البرازيلي بينا وحافظ عليه حتى الدقيقة الأخيرة، من جهته ألحق سلتيك الخسارة الأولى بيوفنتوس في المسابقة.

وافتتح يوفنتوس التسجيل بواسطه قائده أليساندرو دل ببيرو في الدقيقة
18, لكن سلتيك أدرك التعادل بواسطة يوس فالغارين في الدقيقة 18, وتقدم سلتيك لأول مرة بواسطة مهاجم تشلسي السابق كريس ساتون التقدم للمرة الأولى في المباراة عندما سجل الهدف الثاني في الدقيقة 44.

وعزز سلتيك تقدمه بهدف ثالث لهدافه الدولي السويدي هنريك لارسون من ركلة جزاء في الدقيقة 56 قبل أن يضيف ساتون هدفه الثاني والرابع لفريقه في الدقيقة 61. وقلص يوفنتوس الفارق بتسجيله هدفين بواسطة الفرنسي ديفد تريزيغيه في الدقيقتين 76 و79.

فوز ليون وبرشلونة

وضمن مباريات المجموعة السادسة, قاد صانع الألعاب البرازيلي ريفالدو فريقه برشلونة الإسباني للفوز على ضيفه فناربخشه التركي بهدف سجله في الدقيقة 89.

وفي مباراة ثانية، حقق ليون الفرنسي فوزا كبيرا على بايرن ليفركوزن الألماني 4-2.

وسجل أهداف ليون كل من إيريك كاريير (هدفين) ونيه وسيدني غوفو في حين سجل هدفي بايرن ليفركوزن كل من سيبيشن وبرباتو.

ليل يتأهل للدور الثالث من كأس الاتحاد

وضمن مباريات المجموعة السابعة نجح ليل الفرنسي في إحراز المركز الثالث المؤهل إلى المشاركة في الدور الثالث من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي بالرغم من تعادله مع ضيفه مانشستر يونايتد 1-1, لأن منافسه على البطاقة أولمبياكوس اليوناني تعادل أيضا مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني 1-1.

ففي مباراة مانشستر وليل، افتتح مانشستر يونايتد التسجيل عبر النرويجي أولي غونار سولسكيار في الدقيقة السادسة, ولكن ليل نجح في إدراك التعادل برونو شيريو في الدقيقة 65.

وخاض مانشستر يونايتد المباراة في غياب أبرز لاعبيه في مقدمتهم الفرنسيان فابيان بارتيز ولوران بلان والأرجنتيني خوان سيباستيان فيرون والويلزي راين غيغز والهولندي رود فان نيستلروي بعد أن فضل المدرب أليكس فيرغوسون إراحتهم ترقبا لمباراة القمة التي سيخوضها الأحد القادم ضد ليفربول ضمن الدوري المحلي.

وفي المباراة الثانية، كان أولمبياكوس في طريقه إلى التأهل لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي عندما تقدم بهدف لألكسندريس في الدقيقة 51, ولكن شباكه استقبلت هدف التعادل في الدقيقة 84 سجله خوان كابديفيلا.

وكان ديبورتيفو لاكورونيا ومانشستر يونايتد
ضمنا التأهل إلى الدور الثاني في الجولة الماضية.

فوز بايرن وفاينورد
وضمن مباريات المجموعة الثامنة, حقق بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب بتشكيلة من الصف الرديف فوزا ثمينا على مضيفه سبارتا براغ بهدف نظيف سجله نوفوتني خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 44.

وحافظ بايرن ميونيخ على سجله نظيفا من الخسارة, وبات ثالث فريق ينهي الدور الأول من دون خسارة بعد ديبورتيفو لاكورونيا وليفربول.

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة, كسب فاينورد روتردام الهولندي بطاقته إلى مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي بتغلبه على منافسيه سبارتاك موسكو الروسي بهدفين مقابل هدف.

المصدر : وكالات

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة