عـاجـل: مراسل الجزيرة: ارتفاع عدد القتلى في انفجار قنبلة بالعاصمة السودانية الخرطوم إلى 7 بينهم حاملها

العائدان نيكول وسارة يحصدان لقبي قطر كلاسيك للإسكواش

الدوحة -عبد الحميد العداسي

السيد نبيل علي بن علي رئيس الاتحاد القطري يتوسط الفائزين الكندي بيتر نيكول والأسترالية سارة فيتزجيرالد
أحرز كل من اللاعب الكندي بيتر نيكول المصنف الثالث واللاعبة الأسترالية سارة فيتزجيرالد المصنفة الأولى لقب بطولة قطر كلاسيك للإسكواش ثاني أغلى بطولة بعد بطولة العالم والتي يبلغ مجموع جوائزها 172 ألف دولار للرجال و52 ألفا للسيدات، وذلك في اليوم الختامي الذي شهد حفلا ختاميا رائعا تخلله عرض فني في الباليه.

وتغلب الكندي بيتر نيكول المصنف الثالث عالميا على الأسترالي ديفد بالمر المصنف الأول عالميا بثلاثة أشواط مقابل شوطين في مباراة مثيرة، في حين تفوقت اللاعبة الأسترالية سارة فيتزجيرالد المصنفة الأولى على اللاعبة النيوزيلندية ليلياني جويس المصنفة الثانية بثلاثة أشواط نظيفة في المباراة النهائية لفردي السيدات.

نيكول يظفر بلقب الرجال

السيد نبيل علي بن علي يسلم كأس البطولة لبيتر نيكول
ففي المباراة النهائية لفردي الرجال تغلب الكندي بيتر نيكول المصنف الثالث عالميا والطامح للعودة إلى قمة التصنيف العالمي على الأسترالي ديفد بالمر المصنف الأول عالميا بثلاثة أشوط مقابل شوطين وبواقع 15-12و 15-5 و 10-15 و 12-15 و 15-10 في مباراة مثيرة، أثبت فيها نيكول للجميع أنه قادر على انتزاع المركز الأول عالميا الذي كان يحتله لفترة طويلة من الأسترالي ديفد بالمر والذي قاوم نيكول حتى اللحظة الأخيرة ونجح في قلب تأخره بشوطين مقابل لاشيء إلى تعادل وفرض شوطا خامسا حسمه نيكول لصالحه.

قدم بيتر نيكول وديفد بالمرعرضا ممتعا في فنون لعبة الإسكواش (الصورة خاصة بالجزيرة نت)

مباراة مثيرة
وشهدت المباراة في بدايتها، تفوق الأسترالي ديفد بالمر فتقدم في الشوط الأول بالمر 3-0و4-2، ولكن نيكول نجح في إدراك التعادل 4-4 و5-5 ونجح في التقدم لأول مرة 7-5 وفرض سيطرته على مجريات الشوط فواصل تقدمه 10-7 و13-10 وحسم الشوط لصالحه 15-12.

وفي الشوط الثاني، واصل نيكول سيطرته وأثبت أنه الأقوى على الساحة حاليا فتقدم 4-0 و 9-1 ونجح في أن يحسم الشوط بسرعة 15-5.

أثبت ديفيد بالمر عناده وإصراره على المقاومة حتى اللحظة الأخيرة
(الصورة خاصة بالجزيرة نت)

ومع بداية الشوط الثالث، أثبت الأسترالي بالمر أن العزيمة والإصرار تمكنان صاحبها من فعل أي شيء، فسيطرت الندية على أداء اللاعبين فتعادل اللاعبان 2-2 و5-5 وعندئذ تعرض نيكول للإصابة وذلك بعد مرور خمسين دقيقة على بداية اللقاء وعند عودة نيكول إلى الملعب استغل بالمر الأمر فتقدم 7-5 ولكن نيكول عاد وأدرك التعادل 7-7 وتقدم 9-7 ليعود بالمر ويتقدم 10-9 و12-10 وينجح في الفوز بالشوط 15-10 ومقلصا الفارق إلى شوط واحد 1-2.

وفي الشوط الرابع، تقدم نيكول 6-3 و8-4، ولكن إصرار بالمر مكنه من العودة إلى اللقاء فقلص بالمر الفارق إلى 6-8 و9-10 ونجح في في التقدم 11 -10 ثم عاد التعادل 11-11 ولكن كلمة الحسم في هذا الشوط كانت لبالمر الذي نجح في التقدم 13-11 و13-12 في أكثر لحظات المباراة إثارة وليحسم الشوط الرابع 15-12 ليدرك التعادل 2-2 ويفرض شوطا خامسا حاسما.

وفي الشوط الخامس الحاسم، عاد نيكول وتقدم 5-1 و7-3 كأنه لم يتعرض لأي إصابة في الشوط الرابع، ولكن بالمر نجح في العودة سريعا إلى مجريات اللقاء وقلص الفارق إلى نقطة واحدة فقط 6-7و7-8 وأثناء اللعب للحصول على النقطة التالية الطويلة للغاية طلب الكندي نيكول من الحكم إيقاف المباراة واستدعاء الطبيب

أثبت نيكول أنه سيستعيد صدارة لاعبي الإسكواش(الصورة خاصة بالجزيرة نت)

لإصابته بتشنج عضلي لفترة ثلاث دقائق. الأمر الذي لم يعجب بالمر الذي اعتقد أن نيكول يمثل.

وبعد العودة عزز نيكول تقدمه بنتيجة 13-8 وليحسم الشوط 15-10 والمباراة لصلحه.

وأعرب نيكول عن سعادته لنيل اللقب والعودة القوية إلى ملاعب الإسكواش وأعرب عن إعجابه باللاعب الأسترالي ديفد بالمر الذي يقاوم ويقاتل حتى آخر لحظة وهو الذي عاد بقوة إلى المباراة عندما كانت النتيجة 5-5 في الشوط الثالث فقلب تأخره وأدرك التعادل.

السيد نبيل علي بن علي يسلم كأس البطولة لسارة فيتزجيرالد

سارة تظفر بلقب السيدات
وفي فردي السيدات، تفوقت اللاعبة الأسترالية سارة فيتزجيرالد المصنفة الأولى على اللاعبة النيوزيلندية ليلياني جويس المصنفة الثانية بثلاثة أشواط نظيفة وبواقع 9-1 و9-2و9-1 في المباراة النهائية لفردي السيدات.

وجاءت المباراة من جانب واحد حيث أثبتت اللاعبة الأسترالية الخبيرة سارة فيتزجيرالد سيطرتها الفعلية على الإسكواش النسائي فإرسالاتها ساحقة وكراتها سريعة للغاية الأمر الذي يشكل لغزا محيرا لجميع لاعبات الإسكواش اللواتي بتن يحلمن بانتزاع شوط واحد فقط من سارة وليس الفوز بمباراة.

فوز سهل لسارة (الصورة خاصة بالجزيرة نت)
وقالت سارة بعد المباراة: "كنت في وضع ممتاز ولم أعط المجال ليلياني لكسب النقاط"، أما ليلياني فقالت: "لقد كانت سارة سريعة للغاية الأمر الذي جعلني أركض طوال المباراة".

ومنذ عودتها من الإصابة التي كادت تنهي مسيرتها الاحترافية، احتلت سارة فيتزجيرالد- وهي بالمناسبة رئيسة الاتحاد الدولي لإسكواش السيدات الـ WISPA-المركز الثالث عالميا واستطاعت العودة إلى المركز الأول مع بداية هذا الشهر(أكتوبر/تشرين الأول).

وتطمح سارة في أن تستعيد اللقب العالمي خاصة أن بطولة العالم للنساء ستقام في ملبورن، كما تطمح سارة في أن تمثل بلادها أستراليا في دورة ألعاب الكومنولث العام القادم لتنهي مسيرتها الرياضية.

الثنائي الألماني كريستيان مات وميريام وولف قدما عرضا رائعا (الصورة خاصة بالجزيرة نت)
لقطة اليوم
اختارت الجزيرة نت لقطة تصور عرض الباليه الرائع الذي قدمه الثنائي الألماني كريستيان مات وميريام وولف بعنوان سر الحب وذلك في الحفل الختامي للبطولة الذي أقيم بعد المباريات النهائية لفردي الرجال وفردي السيدات والذي نال استحسان الجمهور الكبير الذي تابع المباريات.

المصدر : الجزيرة