عـاجـل: التقرير النهائي للحكومة العراقية يقر بوجود عمليات قنص استهدفت المتظاهرين ويقول إن 70% من الإصابات كان في الرأس والصدر

أغاسي يحرز بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الثالثة

أحرز أغاسي بطولة أستراليا للمرة الثالثة 

أضاف الأميركي أندري أغاسي المصنف السادس في البطولة إلى رصيده لقبا ثالثا في بطولة أستراليا المفتوحة في التنس الأرضي, والسابع في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى,  بفوزه على الفرنسي أرنو كليمان المصنف الخامس عشر بثلاث مجموعات نظيفة 6-4 و6-2 و6-2 اليوم الأحد في المباراة النهائية في ملبورن.

أكمل أغاسي السيطرة الأميركية على كافة ألقاب بطولة أستراليا

وأكمل أغاسي السيطرة الأميركية هذا العام على بطولة ملبورن, أولى البطولات الأربع الكبرى, إذ كانت جنيفر كابرياتي -المصنفة الثانية عشرة- أحرزت لقب الفردي للسيدات بفوزها السبت على السويسرية مارتينا هينغيس, كما فازت الشقيقتان فينوس وسيرينا وليامس بلقب الزوجي للسيدات.

سبعة ألقاب  كبرى
يذكر أن أغاسي أحرز أربعة من ألقابه السبعة في الغراند سلام  بعد أن بلغ
التاسعة والعشرين من العمر, لكنه مازال بعيدا عن الرقم القياسي لعدد مرات الفوز في البطولات الكبرى الذي يملكه مواطنه بيت سامبراس (13 لقبا) في حين  يأتي الأسترالي روي إيمرسون ثانيا (12) والأسترالي رود ليفر والسويدي بيون بورغ في المركز الثالث (لكل منهما 11 لقبا), لكنه عادل رقم مواطنه جون ماكنرو والأسترالي جون نيوكومب والسويدي ماتس فيلاندر حيث أحرز كل منهما سبعة ألقاب كبيرة.

وبات أغاسي على وشك تكرار ما فعله مواطنه جيمي كونورز عندما كان الوحيد الذي يحرز لقبا في الغران سلام وعمره 31 عاما.

وكانت المرة الأولى التي يصل فيها كليمان إلى نهائي بطولة كبرى منذ احترافه فلقي خسارته الثالثة أمام أغاسي في خمس مباريات جمعت بينهما حتى الآن.

ولم يعان أغاسي كثيرا لتخطي منافسه "المفاجأة" فلعبت الخبرة دورها كما في المباريات السابقة فكان الفوز سريعا بزمن ساعة و46 دقيقة وبثلاث مجموعات نظيفة.

قدم أغاسي عروضا قوية خلال البطولة

عروض قوية لأغاسي خلال البطولة
 
وقدم أغاسي المخضرم -البالغ من العمر ثلاثين عاما- في هذه البطولة عروضا قوية منذ المباراة الأولى
ولم يفقد فيها أي مجموعة باستثناء اثنيتين الأولى ضد الأسترالي أندرو إيلي في الدور الرابع حيث خسر المجموعة الأولى قبل أن يكسب المجموعات الثلاث التالية, والثانية في مباراته الأصعب في مشواره نحو الاحتفاظ باللقب في الدور
النصف النهائي
أمام الأسترالي باتريك رافتر حين تخلف بمجموعة لاثنتين قبل أن ينتفض ويفوز في المباراة.

وأمل أغاسي في المشاركة في ملبورن في السنوات المقبلة أيضا واعتبر أنه يقدم أفضل مستوياته حاليا مستبعدا بالتالي أي فكرة للاعتزال "لا يمكن أن تعرف متى ستكون المرة الأخيرة التي تلعب فيها في هذه البطولة, التدريبات قاسية وصعبة لكن الأمر يستحق العناء", ووعد "بالمشاركة في ملبورن في السنوات المقبلة".

وكان أغاسي قد أحرز اللقب العام الماضي بفوزه على الروسي يفغيني كافلنيكوف, يذكر أنه فاز بلقبه الأول في ملبورن عام 1995.

مباراة سهلة لأغاسي
وكسر أغاسي إرسال كليمان في الشوط الثالث وتقدم 2-1, وحاول الفرنسي الرد
بسرعة لكنه عانى للفوز بإرساله وكان تحت ضغط مستمر من أغاسي الذي وسع الفارق أكثر إلى
4-1 في 18 دقيقة فقط, لكن كليمان قلص الفارق إلى 3-4 لكن أغاسي لم يخسر إرساله مرة أخرى ففاز بالمجموعة الأولى في 32 دقيقة 6-4.

وتقدم أغاسي بسرعة في المجموعة الثانية 2-صفر بعد أن كسر إرسال كليمان مجددا ثم 4-1 و5-1 قبل أن ينهيها 6-2.

لم يتمكن كليمان من مناددة أغاسي بالشكل المطلوب

وواجه كليمان صعوبة كبيرة للفوز بإرساله الذي خسره أيضا في مطلع المجموعة الثالثة, لكنه رد بسرعة بعد أن نوع في ألعابه فكان يصعد أحيانا نحو الشبكة ليعادل 1-1, إلا أن الأمر لم يستمر طويلا لأنه بقي يلعب تحت تأثير الضغط الذي وضعه أغاسي عليه فكسر الأميركي إرساله مرة ثانية وتقدم 3-1 ثم 4-1 قبل أن ينهي المجموعة 6-2 أيضا ويفوز بالمباراة.

قالوا بعد المباراة
أغاسي
: "أعتقد بأنني قادر على الحفاظ على مستواي وبالتالي فإن أفضل ما
عندي مازال أمامي, فلدي الكثير لأقدمه".

وأضاف "اكتسبت خبرة كبيرة أبقتني في القمة ويمكنها أن تجعلني كذلك في المباريات الكبيرة وهذا واضح الآن أكثر من أي وقت مضى".

كليمان : -البالغ من العمر  23 عاما- "ليس لدي ما أقوله فلم يكن بإمكاني تقديم أفضل مما قدمته, ربما بالإرسالات القوية والصعود نحو الشبكة يمكن التغلب عليه ولكن من الخط الخلفي للملعب لا أعتقد بأن أحدا قادر على تخطيه".

وتابع "لقد فزت عليه (أغاسي) مرتين سابقا لكنه حاليا أفضل بكثير, إرساله جيد وضرباته قوية وتحركاته في الملعب سريعة ويجب احترامه خصوصا أنه يقدم كل هذا وهو في الثلاثين من عمره وبعد سنوات طويلة في الملاعب".

 أغاسي يحيي الجماهير بعد فوزه
أغاسي في سطور 
ولد أغاسي في 29 إبريل/نيسان 1970 في لاس فيغاس (ولاية نيفادا).

الطول والوزن: 1.80 م و77 كلغ.

يلعب باليد اليمنى.

احترف عام 1986.

أفضل تصنيف له: المركز الأول عام 1999.

أحرز 46 لقبا منها 7 في بطولات الغران سلام.

أحرز لقب بطولة ملبورن 3 مرات أعوام 1995 و2000
و2001.

فاز في مسيرته بـ647 مباراة وخسر 204.

جوائزه المالية تقدر بنحو 22.3 مليون دولار.

المصدر : وكالات