وصل إلى مستوى كبير خلال الجائحة.. الطلب على الحواسيب لن يتراجع حتى عام 2022

A man surfs the internet in Beijing on June 15, 2009. The designers of controversial Internet filtering software that China has ordered shipped with all new computers said they were trying to fix security glitches in the programme in the latest blow to the plan to include the filtering software with all PCs sold in China from July 1, which has been criticised overseas and even in China as a bid at mass censorship and a threat to personal privacy. Researchers at the University of Michigan who examined the software last week said it contained serious security vulnerabilities that could allow outside parties to take control of computers running it via remote access. Chinese authorities have a history of blocking sites that feature porn or politically unacceptable subjects such as the brutal crackdown on Tiananmen pro-democracy protests in 1989 and the banned spiritual group Falungong.
التعلم والعمل عن بُعد أدى إلى قلب سوق أجهزة الحواسيب رأسًا على عقب خلال جائحة فيروس كورونا (غيتي)

قال مسؤولون تنفيذيون ومحللون في صناعة الأجهزة إن الطلب العالمي على الحواسيب المحمولة والمكتبية في عام 2020 وصل إلى مستوى لم نشهده منذ ظهور "آيفون" (iPhone) للمرة الأولى في عام 2007.

ولا يزال المصنعون على بُعد أشهر من تلبية الطلبات المعلقة، حيث أدى التعلم والعمل عن بُعد إلى قلب سوق أجهزة الحواسيب رأسًا على عقب خلال جائحة فيروس كورونا.

وأدى ذلك إلى زيادة مبيعات الهواتف الذكية مع زيادة الاهتمام بالأجهزة الأكبر حجمًا، التي أصبحت فكرة لاحقة لأجهزة "آيفون" و"أندرويد" (Android) ‏على مدار العقد الماضي.

وقال غريغ بريندرغاست، رئيس العمليات في أميركا الشمالية والوسطى والجنوبية في شركة "آيسر" (Acer) لتصنيع الأجهزة، "تعرضت سلسلة التوريد بأكملها للتوتر بشكل لم يسبق له مثيل".

ويتوقع بعض المحللين الآن أن ينتهي عام 2020 عند نحو 300 مليون شحنة، بزيادة بنحو 15% على العام الماضي.

A man pushes a trolley full of Dell computers through a company factory in Sriperumbudur Taluk, in the Kancheepuram district of the southern Indian state of Tamil Nadu, in this June 2, 2011 file photograph. Personal computer sales plunged 14 percent in the first three months of the year, the biggest decline in two decades of keeping records, as tablets continue to gain in popularity and buyers appear to be avoiding Microsoft Corp's new Windows 8 system, according to a leading tech tracking firm. REUTERS/Babu/Files (INDIABUSINESS - Tags: BUSINESS INDUSTRIAL)طلبات ديل ارتفعت عبر الإنترنت بنسبة 62% في الربع الثالث من هذا العام مقارنة بالعام الماضي (رويترز)

وتشهد الأجهزة اللوحية النمو الأسرع، وقد يصل عدد الحواسيب والأجهزة اللوحية المستخدمة إلى مليار و770 مليونا بحلول نهاية عام 2021، مسجلة ارتفاعًا من مليار و640 مليونا في عام 2019، وذلك وفقًا لشركة الأبحاث "كاناليس" (Canalys).

وقال محللون إنه من الصعب الحصول على المكونات، بما في ذلك الشاشات والمعالجات، وذلك في ظل وجود العديد من المصانع التي جرى إغلاقها بسبب فيروس كورونا.

وتلبي بعض الحواسيب التي ستطرح في الأسواق خلال الأشهر القليلة المقبلة الاحتياجات الجديدة.

وقال المحللون إنها تتميز بالكاميرات ومكبرات الصوت الأفضل لعقد مؤتمرات الفيديو، وتحتوي المزيد من النماذج على شريحة الاتصال الخلوي، مما يساعد المستخدمين الذين يمكنهم الوصول إلى شبكات "جي4" (4G) أو "جي5" (5G)، لكن ليس الشبكة اللاسلكية التقليدية.

وقال سام بورد، المسؤول في شركة "ديل" (Dell) المصنعة لأجهزة الحاسوب، إن نهضة الصناعة قد تجلب قريبًا أجهزة تتضمن ذكاء اصطناعيا لتبسيط المهام، مثل تسجيل الدخول وإيقاف تشغيل الكاميرات.

وارتفعت طلبات ديل عبر الإنترنت من المستهلكين بنسبة 62% في الربع الثالث من هذا العام، مقارنة بالعام الماضي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة