فضيحة جديدة.. فيسبوك وغوغل وأوراكل تراقبك بمواقع لا تتخيلها

A carnival float with a papier-mache caricature representing Google and Facebook takes part in the traditional Rose Monday carnival parade in the western German city of Duesseldorf February 16, 2015. The Rose Monday parades in Cologne, Mainz and Duesseldorf are the highlight of the German street carnival season. REUTERS/Ina Fassbender (GERMANY - Tags: POLITICS SOCIETY)
وجدت الدراسة أن 17% فقط من المواقع الإباحية مشفرة مما يجعل المستخدمين عرضة بشكل كبير للقرصنة (رويترز)

نشرت صحيفة نيويورك تايمز دراسة تفيد قيام شركات فيسبوك وغوغل وأوراكل بمراقبة مستخدميها على المواقع الإباحية.

فقد قام باحثون من جامعة كارينغي ميلون وجامعة ولاية بنسيلفانيا -بالتعاون مع باحثين من ميكروسوفت- بدراسة على 22484 موقعا إباحيا باستخدام أداة ويب أكس راي (WebXray) لتحديد أدوات التتبع التي تقوم بنقل بيانات المستخدمين إلى جهات خارجية.

وخلصت الدراسة إلى أن غوغل لديها برامج تتبع على 74% من المواقع الإباحية وهو ما يقارب 16638 من هذه المواقع، ولدى أوراكل برامج تتبع على 24% أي 5396 موقعا. وتملك فيسبوك أجهزة تتبع على 10% فقط من المواقع الإباحية وهو ما يقارب 2448 موقعا.

ويحذر الباحثون من أن الطبيعة الحساسة جدا للبيانات المتسربة من استخدام الناس مدعاة للقلق. وقالت الباحثة إيلينا ماريس لصحيفة نيويورك تايمز "حقيقة أن آلية تتبع مواقع البالغين تشبه إلى حد كبير تتبع تجارة التجزئة على الإنترنت، وهو ما يجب أن يكون بمثابة خط أحمر".

كما وجدت الدراسة أيضًا أن 17% فقط من المواقع الإباحية مشفرة، مما يجعل المستخدمين عرضة بشكل كبير للقرصنة.

دفاع غوغل وفيسبوك
ويقول برنامج تحليل غوغل إنه يمكن وضع برامج التتبع على المواقع لأسباب مختلفة. منها مثلا، إرجاع بيانات حركة المرور إلى مواقع الويب حتى يتمكنوا من مراقبة حركة المرور الخاصة بهم.

بينما يوفر فيسبوك للمواقع القدرة على تضمين ميزة "أعجبني" لهذه المواقع، مما يتيح المشاركة مرة أخرى على فيسبوك. ولكن في المقابل، هناك مخاوف من عملية جمع بيانات عن زوار المواقع، وعدم معرفة ما يحدث بالضبط للبيانات. 

وقال فيسبوك وغوغل إنهما لا يستخدمان المعلومات التي يتم جمعها من زوار المواقع الإباحية لإنشاء ملفات تعريف للتسويق.

حيث ذكر متحدث باسم غوغل لموقع بيزنس إنسايدر "لا نسمح بإعلانات غوغل على مواقع الويب التي تحتوي على محتوى للبالغين ونحظر ملفات التعريف والإعلانات الشخصية المخصصة استنادًا إلى اهتمامات المستخدم الجنسية أو الأنشطة ذات الصلة على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، لا يُسمح أبدًا للعلامات الخاصة بخدمات الإعلانات الخاصة بنا بإرسال معلومات التعريف الشخصية إلى غوغل".

وردد متحدث باسم فيسبوك نفس الكلام في بيان لصحيفة تايمز، حيث قال إن الشركة تمنع المواقع الجنسية من استخدام أدوات تتبع فيسبوك لأغراض تجارية مثل الإعلانات. بينما لم تستجب أوراكل لطلبات تايمز المتعددة للتعليق.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

SAN JOSE, CALIFORNIA - APRIL 30: The Facebook logo is displayed during the F8 Facebook Developers conference on April 30, 2019 in San Jose, California. Facebook CEO Mark Zuckerberg delivered the opening keynote to the FB Developer conference that runs through May 1. Justin Sullivan/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

اكتُشف غاز السارين القاتل في حقيبة بريد في مباني فيسبوك في مينلو بارك بكاليفورنيا، مما أدى إلى إخلاء المباني وإشراك مكتب التحقيقات الفدرالي في التحقيق الذي لا يزال جاريا.

Published On 2/7/2019
فيسبوك في ورطة.. بعد بث مجزرة المسجدين عبره

فرضت السلطات الأميركية غرامة على شركة فيسبوك بقيمة خمسة مليارات دولار في أعقاب تحقيق حول فشل عملاق التواصل الاجتماعي في حماية خصوصية المستخدمين.

Published On 13/7/2019
A Google sign is seen during the China Digital Entertainment Expo and Conference (ChinaJoy) in Shanghai, China August 3, 2018. REUTERS/Aly Song

عادت مؤخرا الاتهامات والانتقادات بين ترامب وشركة غوغل لتعكر فترة الصفاء التي طبعت العلاقة بينهما خلال الأشهر الماضية، ولكن هذه المرة الاتهامات قد تصل إلى مساءلات عن ولاء الشركة الأميركية.

Published On 16/7/2019
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة