قيمتها 1.7 مليار دولار.. أوروبا تفرض الغرامة الثالثة على غوغل خلال سنتين

European Competition Commissioner Margrethe Vestager talks to the media at the European Commission headquarters in Brussels, Belgium March 20, 2019. REUTERS/Yves Herman
أعلنت فيستجر الغرامة على غوغل في تغريدة بسبب الممارسات غير القانونية لتعزيز مركزها المهيمن في السوق (رويترز)

غرّمت لجنة مكافحة الاحتكار الأوروبية شركة ألفابت -الشركة الأم لغوغل- مبلغ 1.49 مليار يورو (1.7 مليار دولار) اليوم الأربعاء، بسبب ما اعتبرته ممارسات احتكارية للشركة مانعة للمنافسة المتعلقة بخدمة آد سينس (AdSense) الإعلانية.

وأعلنت مفوضة اللجنة مارغريت فيستجر الغرامة في تغريدة، قائلة إن غوغل تعاقب على "ممارسات غير قانونية في البحث عن وسطاء إعلانات لتعزيز مركزها المهيمن في السوق"، وأضافت: "يجب ألا يفعلوا ذلك، فهذه الممارسات تتجاهل اختيار المستهلكين، وتضعف المنتجات المبتكرة والأسعار العادلة".

وخلص فريق فيستجر إلى أن مواقع الويب الخاصة بأطراف خارجية، والتي تحتوي على أدوات بحث مدعومة من غوغل مثل الصحف ومواقع السفر، تحتوي على "شروط تقييدية في العقود" تمنعهم من استضافة الإعلانات من محركات البحث المنافسة وفقا لبيان صحفي.

واستعرضت فيستجر مئات العقود التي يعود تاريخها إلى عام 2006 مما تضمن هذه البنود.

وقالت إن غوغل بدأت التخلص التدريجي من العبارات التي تشير للحصرية في عام 2009 واستبدالها بعبارة "الموضع المتميز"، والتي تحجز المساحات الأكثر ربحية في نتائج البحث لإعلانات غوغل.

وتأتي عقوبة 1.7 مليار دولار الجديدة بعد عقوبة سابقة بلغت خمسة مليارات دولار في يوليو/تموز من العام الماضي، بسبب إساءة استغلال هيمنتها على نظام أندرويد.

كما تم تغريم عملاق البحث 2.7 مليار دولار في سبتمبر/أيلول 2017 بسبب خدمة التسوق، وبهذا يبلغ مجموع غرامات غوغل منذ عام 2017 إلى الآن 9.4 مليارات دولار.

المصدر : مواقع إلكترونية