في قضية انتهاك براءات اختراع.. كوالكوم تكسب 31 مليون دولار من آبل

القضية ستفتح الباب أمام كوالكوم لمطالبة آبل بالدفع نظير استخدام ملكياتها الفكرية بكل هاتف آيفون (رويترز)
القضية ستفتح الباب أمام كوالكوم لمطالبة آبل بالدفع نظير استخدام ملكياتها الفكرية بكل هاتف آيفون (رويترز)

حققت شركة كوالكوم الأميركية نصرا كبيرا على مواطنتها شركة آبل في قضية انتهاك براءة اختراع على هامش نزاع أكبر بين العملاقتين.

فقد وجدت هيئة محلفين في محكمة اتحادية بسانت دييغو أن آبل انتهكت ثلاث براءات اختراع لكوالكوم تتعلق بخفض استهلاك طاقة البطارية، وأمرت بأن تدفع آبل 1.41 سنتا عن كل هاتف آيفون استخدم براءات الاختراع محل الجدل، بما يعادل في الإجمال نحو 31 مليون دولار.

وتنخرط آبل وكوالكوم في معارك قانونية جارية تتعلق بسياسة كوالكوم في تسعير رخص استخدام براءات اختراعها، إضافة إلى الأسعار الفعلية لمعالجات الهواتف الذكية التي تبيعها.

ورفعت آبل قضية ضد كوالكوم مطالبة بتعويض قيمته مليار دولار، بزعم أن كوالكوم تحاسبها على ملكيات فكرية لا حق لها فيها، وستُعرض القضية على المحكمة في أبريل/نيسان المقبل.

ودخلت لجنة التجارة الاتحادية على الخط عندما تقدمت هي الأخرى بقضية ضد كوالكوم بزعم تنفيذ سياسة تسعير احتكارية لملكياتها الفكرية. وانتهى الأمر في يناير/كانون الثاني الماضي على أن تتوصل الشركتان إلى تسوية أو تحتكمان إلى القضاء.

ويعتبر هذا النصر (الجمعة الماضي) صغيرا نسبيا بالنسبة لشركة كوالكوم من الناحية المالية، مقارنة بالقضية الأخرى الأكبر، لكن مع ذلك قد تكون لها تأثيرات أكبر على القضية الرئيسية، وفقا لوكالة رويترز.

فقد أتاح الفوز بهذه القضية لشركة كوالكوم أن تؤسس لمسألة أن بإمكانها تسعير ملكياتها الفكرية عن كل هاتف، وهو الأمر الذي قد تستخدمه في قضيتها الرئيسية لتنقض فيه الزعم الذي تقوم عليه قضية آبل، وهو أنه لا يجب على كوالكوم أن تطالب الشركات بالدفع بدل استخدام ملكياتها الفكرية عن كل هاتف (per-phone).

وقد يكون لهذا الحكم أيضا تأثير مالي أكبر، حيث تقول كوالكوم إن براءات اختراعاتها الثلاث تمثل فقط جزءا صغيرا من "عشرات آلاف" دعاوى الملكيات الفكرية الأخرى، ولهذا فإن هذه الخطوة الصغيرة قد تكون بداية لقفزة أكبر في مسألة ترخيص براءات الاختراع.

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

رفعت كوالكوم قضية جديدة على آبل تسعى من ورائها لحظر مبيعات هواتف آيفون 7 صعودا حتى آيفون إكس، وذلك في أحدث تطور للنزاعات القانونية بين الشركتين.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة