الروس لحكومتهم: ارفعو أيديكم عن الإنترنت

People attend a rally to protest against tightening state control over internet in Moscow, Russia March 10, 2019. REUTERS/Shamil Zhumatov
متظاهرون روس في موسكو ومدن روسية أخرى ضد سيطرة الحكومة على الإنترنت (رويترز)

خرج آلاف الناس للشوارع في موسكو ومدينتين أخريين يوم الأحد في أكبر مظاهرات تشهدها العاصمة الروسية موسكو منذ سنوات، احتجاجا على خطط الحكومة الروسية لتشديد الرقابة على الإنترنت.

وكان نواب البرلمان أيدوا الشهر الماضي تشديد الرقابة على الإنترنت المدرج في تشريع يقولون إنه ضروري لمنع التدخل الأجنبي في الشؤون الروسية.

لكن بعض وسائل الإعلام الروسية وصفت التشريع بأنه "ستار حديدي" على الإنترنت، ويقول منتقدون إنه قد يستخدم لكبت المعارضة.

واحتشد الناس في شارع بروسبكت ساخاروفا في موسكو الذي طوقته الشرطة، وألقى بعضهم خطبا على منصة، ورددوا شعارات منها "ارفعوا أيديكم عن الإنترنت" و "لا للعزلة. أوقفوا اختراق الإنترنت الروسي".

وقالت منظمة وايت كاونتر الأهلية إن المظاهرات جذبت نحو 15300 شخص، بينما قالت شرطة موسكو أن العدد لا يتعدى سبعة آلاف شخص.

وقال ديمتري وهو أحد المتظاهرين "إن لم نفعل شيئا سيزداد الأمر سوءا، وستواصل السلطات اتباع طريقتها الخاصة وسنتجاوز نقطة اللا عودة".

وقال ناشطون من المعارضة على تويتر إن الشرطة احتجزت 15 شخصا في مسيرة موسكو، بينما لم تعلن السلطات احتجاز أي شخص.

ونظمت الاحتجاجات في موسكو ومدينة فارونس في الجنوب وخاباروفسك بأقصى الشرق بتصريح من السلطات.

وسعت روسيا في السنوات الأخيرة لكبح الحريات على الإنترنت بحجب الدخول على بعض المواقع وخدمات التراسل ومنها تلغرام.

ويسعى التشريع، الذي وافق عليه البرلمان في تصويت أولي الشهر الماضي، لمرور حركة الإنترنت والبيانات في روسيا عبر نقاط تخضع لرقابة الدولة ويقترح بناء نظام أسماء نطاقات وطني للسماح باستمرار الخدمة حتى إذا فُصلت البلاد عن البنية الخارجية للشبكة.

والتصويت الثاني على مشروع القانون مقرر هذا الشهر، وإذا أقر سيحتاج لموافقة المجلس الاتحادي، وهو المجلس الأعلى بالبرلمان، ثم الرئيس فلاديمير بوتين.

المصدر : رويترز