كوك: لا ضرورة للشهادة الجامعية للتوظيف في آبل

Apple CEO Tim Cook participates in an American Workforce Policy Advisory Board meeting with U.S. President Donald Trump and others in the White House State Dining Room in Washington, U.S., March 6, 2019. REUTERS/Leah Millis
يرى كوك حاجة كل طفل بالولايات المتحدة للحصول على مستوى معين من المعرفة البرمجية (رويترز)

يتخذ رئيس شركة آبل الأميركية تيم كوك موقفا مغايرا لأرباب العمل الذين يشترطون حصول موظفيهم على تعليم جامعي لمدة أربع سنوات (شهادة البكالوريوس) على الأقل للتوظيف.

فقد صرح رئيس آبل -خلال اجتماع المجلس الاستشاري لسياسة القوى العاملة الأميركية الأربعاء- بأن هناك عدم توافق بين مخرجات الكليات والمهارات التي تعتقد الشركات أنها بحاجة لها في المستقبل. 

ويرى كوك أن هناك حاجة لكل طفل في الولايات المتحدة للحصول على مستوى معين من المعرفة البرمجية قبل تخرجه من المدرسة الثانوية.

وأطلقت آبل برنامجها "البرمجة للجميع" عام 2016، وهو منهج دراسي مصمم لمساعدة الطلاب على تعلم البرمجة من رياض الأطفال إلى الكلية، وتتبناه أكثر من أربعة آلاف مدرسة بالولايات المتحدة وفقا لما ذكره كوك.

وأضاف كوك أن حوالي نصف وظائف شركة آبل العام الماضي داخل الولايات المتحدة كانت من نصيب أشخاص لم يحصلوا على شهادة البكالوريوس.

وآبل واحدة من عدة شركات -منها غوغل، أي بي أم، بنك أوف أميركا- لا تضع الشهادة الجامعية شرطا أساسيا للعمل في وظائف معينة بحسب موقع غلاسدور.

وكان ستيف جوبز مؤسس آبل -أحد أشهر رواد الأعمال بمجال التكنولوجيا- الذين تركوا دراستهم الجامعية لينشئ شركته الشهيرة عام 1976.

وتفيد بيانات مكتب إحصاءات العمل مؤخرا بأنه رغم أن فرص العمل المتاحة لأولئك الذين ليس لديهم شهادات جامعية آخذة بالتوسع، فإن هناك اختلافا كبيرا في الرواتب بين من يحملون شهادات جامعية ومن لا يملكون هذه الشهادات.

فقد وصل الدخل الأسبوعي للعمال الذين لم يحصلوا على تعليم جامعي حوالي 730 دولارا، بينما كان نصيب العاملين ممن يحملون شهادات جامعية حوالي 1.198 دولار أسبوعيا.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Apple CEO Tim Cook speaks at The Bloomberg Global Business Forum in New York, U.S., September 20, 2017. REUTERS/Brendan Mcdermid

قال تيم كوك إن وسائل التواصل الاجتماعي تُستغل للتلاعب بالناس والتأثير في أفكارهم. يأتي ذلك مع استماع الكونغرس لفيسبوك وغوغل وتويتر بشأن تأثير إعلانات مدفوعة من روسيا في الانتخابات الأميركية.

Published On 2/11/2017
كومبو لرئيسي شركتي فيسبوك مارك زوكربيرغ وآبل تيم كوك

اشتعلت مواجهة جديدة بين فيسبوك وآبل بدأها كالعادة رئيس الأخيرة (تيم كوك) حيث انتقد نموذج أعمال فيسبوك في جمع بيانات المستخدمين معتبرا أن الشركة تستغلهم لتحقيق الأرباح، فبماذا رد زوكربيرغ؟

Published On 3/4/2018
NEW YORK, NY - OCTOBER 30: Tim Cook, CEO of Apple, laughs during a launch event unveiling new products at the Brooklyn Academy of Music on October 30, 2018 in the Brooklyn borough of New York City. Apple debuted a new MacBook Pro, Mac Mini and iPad Pro. Stephanie Keith/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

يبدو أن رئيس شركة أبل الأميركية “تيم كوك” يستغل موقف فيسبوك المتأزم بعد الفضائح المتكررة وصورتها السيئة، ويلمح إلى أن الحل بيد الحكومة للسيطرة على الشركات التي تنتهك الخصوصية.

Published On 19/11/2018
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة