هل تصمد الاتفاقيات الحربية أمام التقدم التكنولوجي؟

epa03037147 An image made available on 18 December 2011 shows US soldiers from the 3rd Brigade, 1st Cavalry Division depart a mission brief on their way to perform perimeter security at Camp Adder, now known as Imam Ali Base near Nasiriyah, Iraq on 16 December 2011 Around 500 troops from the 3rd Brigade, 1st Cavalry Division ended their presence on Camp Adder, the last remaining American base, and departed in the final American military convoy out of Iraq, arriving into Kuwait in the early morning hours of 18 December 2011. All U.S. troops were scheduled to have departed Iraq by 31 December 2011. At least 4,485 U.S. military personnel died in service in Iraq. According to the Iraq Body Count, more than 100,000 Iraqi civilians have died from war-related violence. EPA/MARIO TAMA / POOL
هل يحافظ الجنود على "الأخلاق" الحربية ويتفادون توظيف التقدم التكنولوجي في الحروب؟ (الأوروبية)

حذر قادة عسكريون بارزون من أن التقدم التكنولوجي -كالذكاء الاصطناعي والروبوتات- قد يضع الجنود في مأمن من الاتفاقيات القائمة المتعلقة بساحات الحرب واستخدام الأسلحة واستعمال القوة.

وأشار الكاتب جوزيب لويس ميكو في تقرير بصحيفة لافانغوارديا الإسبانية، إلى أن فنيي مختبر الأبحاث التابع للجيش الأميركي قد دونوا خلال سنة 2014 تقريرا عن الموضوع.
 
ونقل الكاتب أهمية وظيفة التقدم الرقمي المتعدد في إحداث هذه التغييرات، وقال إن التقرير كان مشابها لما تظهره ألعاب الفيديو وأفلام الخيال العلمي.

وأضاف أن الدراسة تشير إلى الاستعمال الانتقائي لوسائل ترتقي إلى درجة التهديدات من الدرجة الأولى، على غرار سرقة الهوية والقرصنة والتضليل الإعلامي الهائل.

قدرات خارقة
وتوقع البحث أن يشارك في ساحات القتال أشخاص ذوو قدرة خارقة وروبوتات لا يمكن التغلب عليها، إلى جانب أساليب متطورة من الذكاء الاصطناعي.

وليس هذا التوجه أمرا جديدا، فقد شهدت الصراعات المسلحة تغييرات متتالية بسبب تدخل التكنولوجيا التي تؤثر أيضا على البشر، قبل أن تزداد تأثيراته مؤخرا أكثر من أي وقت مضى.

وأورد الكاتب أن الجنود أصبحوا الآن أكثر فتكا، فيما أشار خبراء -على غرار الجنرال المتقاعد من القوات الجوية الأميركية روبرت لاتف- إلى أن قرار القتل "هو شخصي للغاية".

‪الصراعات المسلحة شهدت تغييرات متتالية بسبب تدخل التكنولوجيا (الفرنسية)‬ 
الصراعات المسلحة شهدت تغييرات متتالية بسبب تدخل التكنولوجيا (الفرنسية)
‪الصراعات المسلحة شهدت تغييرات متتالية بسبب تدخل التكنولوجيا (الفرنسية)‬
الصراعات المسلحة شهدت تغييرات متتالية بسبب تدخل التكنولوجيا (الفرنسية)

وأضاف أنه في ظل هذا الوضع أصبح التطور الصناعي للمقاتلين عاملا يهدد بتقويض هذا الفكر وهذه الروح، داعيا الولايات المتحدة إلى الاعتراف بهذه الحقيقة.

ونقل الكاتب أن روبرت لاتف وزملاءه يعتبرون أنه بغض النظر عن التطورات التي يشهدها العالم في مجال الذكاء الاصطناعي، فإن على الجنود الالتزام بالاتفاقيات المتعلقة بقواعد الحرب.

ويتساءل المحللون عن مدى استعداد البشر لمنح الثقة للآلات وتسليم حياتهم لها، ومدى استعداد الإنسان لتعريض حياته للخطر لإنقاذ روبوت مهم.

وأوضح الكاتب أن سياسات وزارة الدفاع الأميركية تنص على أن الأشخاص سيشاركون في جميع الأحوال في اتخاذ القرارات، عندما يتعلق الأمر باستعمال الأسلحة الفتاكة.

ورغم هذا التنصيص، فقد أنفق البنتاغون خلال سنة 2017 ما يعادل ملياري يورو في مجال الذكاء الاصطناعي، ويسعى لتمويل أنظمة طائرات مسيرة بمبلغ يقارب تسعة مليارات يورو.

ونقل الكاتب مخاوف بول سيلفا نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة، من إمكانية أن ينتهي المطاف في ساحات الحروب بالمعاناة من آثار روبوتات لا "نعرف كيفية السيطرة عليها".

ولا تعترف لجنة الذكاء الاصطناعي للبيت الأبيض بهذه المشكلة حتى تهتم بمعالجتها، بينما يطالب سيلفا ولاتف بالشعور بالخوف من اتخاذ أي قرار.

المصدر : الجزيرة