في ذكرى انطلاقتها العشرين.. 20 معلومة عن غوغل

في أكتوبر/تشرين الأول 2015، أصبحت غوغل جزءا من شركة أكبر هي ألفابت (رويترز)
في أكتوبر/تشرين الأول 2015، أصبحت غوغل جزءا من شركة أكبر هي ألفابت (رويترز)
في مثل هذا اليوم قبل عشرين عاما ظهرت للعلن شركة غوغل بمحركها الشهير، وأصبحت الآن الشركة التقنية الثانية في العالم بعد آبل بمنتجات وابتكارات عديدة، ونعرض هنا عشرين معلومة ربما لا تعرفها عن غوغل:
1- غوغل ليست غوغل 
في أكتوبر/تشرين الأول 2015، أصبحت غوغل جزءا من شركة أكبر هي ألفابت، تجمع تحت مظلتها آلاف الشركات والمنتجات من ضمنها محرك البحث الشهير.
 
2- ياهو وشراء غوغل
ياهو عرضت ثلاثة مليارات دولار لشراء غوغل في عام 2002 ولكن عرضها قوبل بالرفض، حيث كان يأمل الشريكان المؤسسان في الحصول على خمسة مليارات، والطريف أن لاري بيج وسيرجي بيرن عرضا محرك البحث في عام 1997 على ياهو لكنها رفضته.
 
3- الغوغلر والنوغلر
تطلق غوغل على الموظف في شركتها اسم "غوغلر"، أما حديثو التعيين فيسمون "نوغلر". ومعروف عن الشركة بيئة العمل الرائعة وإعتناؤها بموظفيها حتى بعد الوفاة، حيث تحصل عائلة المتوفى على نصف راتبه لمدة عشر سنوات.

4- الصدفة و الشيطان صنعا غوغل 
بيج وبيرن جمعتهما الصدفة المحضة، عندما عرض بيرن على الطالب المستجد بيج أن يريه معالم جامعة ستانفورد، ومن هناك تطورت الصداقة ليعملا على ورقة بحث محرك البحث غوغل، وقد كتبا في تقديم المشروع جملة "صنع بواسطة الشيطان".

5- غوغل تستحوذ على شركة كل أسبوع 
في عام 2010 ذكر تقرير أن غوغل تستحوذ على شركات ناشئة بمعدل شركة كل أسبوع.

6- جيميل كان صدفة 
لدى غوغل فكرة "20% من وقتك"، وهي سياسة تنص على أن موظفي الشركة بإمكانهم قضاء 20% من وقتهم في العمل على أفكارهم الخاصة وعرضها على الشركة، وهو ما وظفه بول بوشهيت في ابتكار خدمة بريد إلكتروني ذي سعة أكبر.

7- الناس تبحث عن أي شيء في غوغل  
في تقريرها السنوي، ذكرت غوغل أن محرك البحث يقوم بالبحث يوميا عن أشياء جديدة، ويصادف أسئلة لم يتم ذكرها أو حتى التعرف عليها، وهي تشكل 15% من مجمل البحث اليومي.

8- ليست كل منتجات غوغل ناجحة أو مربحة 
خسرت غوغل علي مشروع نظارات غوغل، كما خسرت من فقدان الإعلانات مبلغ 110 ملايين دولار من زر "أنا محظوظ" الذي طورته.
 
9- كلمة غوغل كانت غوغول
كان بيج وبيرن يريدان تسمية الشركة غوغول، وهو اسم يطلق على الرقم الذي يبدأ بواحد و يتبعه مئة صفر، مما يشير إلى كثرة نتائج البحث؛ ولكن تم تغييرها إلى غوغل للسهولة.
 
10- مراحل تطور شعار الشركة 
مرّ شعار الشركة بالعديد من التغييرات خلال العشرين سنة الماضية (غوغل)
11- ما سرّ التصميم البسيط لصفحة محرك البحث؟
التصميم بسيط لأن مؤسسي المحرك لم يمتلكا الخبرة الفنية للعمل على لغة "إتش تي إم إل"، و لهذا تركا الصفحة فارغة إلا من صندوق البحث، ولم يعيرا اهتماما للتصميم، وبعد أن أصبحت غوغل شركة ضخمة وجدت أن هذا التصميم أفضل من حيث السهولة و سرعة التحميل.
 
12- مشاريع غوغل الغريبة 
في عام 2007 أعلنت غوغل عن جائزة مقدارها عشرون مليون دولار لأي فريق لديه القدرة على بناء روبوت وإنزاله على سطح القمر.
 
13- خدمات في محرك البحث لا تعرف عنها 
منها: معرفة غروب الشمس وشروق، وحساب "الإكرامية" (البقشيش) وتوزيعها، ومعرفة أقرب صراف آلي أو محطة بنزين، وتعيين منبه، ومعرفة الوقت حول العالم، وحتى خدمة تنظيم الزواج؛ كل هذه الخدمات توفرها غوغل ضمن خدمات محرك بحثها.
 
14- غوغل إيرث يستخدم الجمال 
استخدم غوغل إيرث كل أنواع التكنولوجيا ليظهر لنا أماكن على سطح الأرض لم نعرف أنها موجودة، ومؤخرا قامت غوغل بالاستعانة بالجِمال لمسح الصحاري وإدراجها ضمن خرائط غوغل وغوغل إيرث.
 
15- غوغل كان له دور في الربيع العربي 
عندما بدأ الربيع العربي قامت أنظمة بعض الدول بحجب خدمات التواصل الاجتماعي والبحث، في تلك الأثناء قامت غوغل وبالتعاون مع تويتر بإيجاد طريقة يتم فيها إرسال الأخبار عبر الاتصال المباشر من خطوط الهاتف التقليدية مجانا.
 
16- غوغل تحب الطعام 
وبالرغم من كل القصص التي تتحدث عن رفاهية العمل داخل غوغل، فإن خدمات الضيافة في الشركة الأميركية ليس لها مثيل، حيث ينص القانون في الشركة على ألا يتعدى بُعد مراكز توزيع الطعام عن المكاتب 150 مترا فقط.
 
17- الإنترنت يتأثر بانقطاع محرك البحث
هذه ليست مجرد نظرية، فقد لوحظ نزول 40% من استخدام الإنترنت عندما توقفت غوغل لفترة بسيطة عن العمل بسبب خلل فني، هذا يبين أن حركة المستخدمين على الإنترنت مرتبطة بغوغل.
 
18- كيف تبحث الشركة عن موظفين جدد؟ 
غوغل تستخدم أداة تدعى "فو بار" لإيجاد الكلمات المفتاحية في البحث عن موظفين جدد، فهي تستخدم هذه الأداة للتأكد من أن المقابلات ونتائجها قريبة مما أعلنت عنه في الوظيفة. 
 
19- غوغل وكذبة أبريل
في الأول من أبريل/نيسان 2004 أطلقت غوغل بريدها الإلكتروني جيميل، ولكن أغلب المستخدمين ظنوا أنها كذبة أبريل بسبب توقيت الإطلاق دون الإعلان مسبقا عن الخدمة، وتكرر الأمر مع موظفي الشركة عندما أرسلت إليهم في التوقيت نفسه عام 2007 بريدا يحذرهم من وجود أفعى طليقة في مبنى الشركة.
 
20- غوغل ليست خيرا كلها
بالرغم من كل الاختراعات والخدمات التي تقدمها غوغل يوميا لعملائها حول العالم، فقد تصدرت خلال السنوات الماضية عناوين الأخبار عبر اتهامها بعدة قضايا، من بينها الغش والاحتكار التجاري، حيث اتُهمت بأنها تستغل محرك بحثها الأشهر لترويج منتجاتها على حساب منتجات أخرى، كما دخلت مؤخرا دائرة الجدل السياسي بعد اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترامب لها بالتحيز ضده وضد حزبه في نتائج البحث.
المصدر : مواقع إلكترونية