بسبب ثغرة.. تويتر تنصحك بتغيير كلمة المرور

FILE PHOTO: People holding mobile phones are silhouetted against a backdrop projected with the Twitter logo in this illustration picture taken September 27, 2013. REUTERS/Kacper Pempel/Illustration/File Photo
تويتر قالت إن الثغرة داخلية وليست نتيجة اختراق ولم تستغل من أي طرف بأي شكل كان (رويترز-أرشيف)

نصحت شركة تويتر مستخدمي خدمتها بتغيير كلمات المرور بعدما اكتشفت ثغرة في أنظمتها تكشف داخليا كلمات المرور بهيئة نص غير مشفر.

وقالت الشركة إنها أزالت كلمات المرور غير المشفرة من أنظمتها، وتعمل على تجنب حدوث مثل هذا الخلل مجددا.

وأضافت أن تحقيقا داخليا لم يُظهر أي إشارة إلى وجود اختراق أو إساءة استغلال من أي طرف "ولا يوجد هناك سبب للاعتقاد بأن معلومات كلمات المرور غادرت أنظمة تويتر على الإطلاق أو أسيء استخدامها من أي جهة".

لكن مع ذلك نصحت الشركة المستخدمين بتغيير كلمات مرور تويتر وغيرها من الخدمات التي تُستخدم فيها كلمة المرور ذاتها.

ويرى فيليب ليبين، وهو مستثمر ومؤسس شركة ناشئة، أنه رغم شيوع مخاوف الخصوصية على الإنترنت فإن خطوة تويتر مثيرة للقلق لأنه لا يوجد سبب يجعل الشركات تخزن كلمات مرور المستخدمين بهيئة نص عادي، حتى لو كان ذلك في ملفات داخلية.

وكتب ليبين على تويتر يقول "هذا ليس اختراق، إنه أسوأ بكثير"، وأضاف "إن هذا النوع من الثغرات علامة إهمال كبير في أحسن الأحوال، فلا يوجد سبب لحفظ كلمات المرور بهيئة نص صريح، حتى أنه لا يمكن اعتبار ذلك كسلا في ترميز معالج كلمة المرور، فقد تطلب الأمر جهدا لحصول هذا الخطأ". في إشارة ربما إلى أنه قد يكون خطأ متعمدا.

من جهته قال رئيس قسم التكنولوجيا في تويتر باراك أغراوال، إن الشركة لم تكن مضطرة إلى الكشف عن الثغرة، لكنها قررت مشاركة المعلومات "لمساعدة الناس في اتخاذ قرار مستنير بشأن أمن حساباتهم".

وبعد انتقادات من مستخدمي تويتر تراجع أغراوال وقال "لم يكن ينبغي أن أقول لم نكن مضطرين لمشاركة المعلومات، لقد شعرت بقوة بأننا يجب أن نشاركها، إنها غلطتي".

وتراجعت أسهم تويتر بنسبة 1.2% في تداولات موسعة بعد هذه النبأ، وأغلق سهم الشركة عند 30.67 دولارا في وقت سابق في نيويورك.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

يتعين على مستخدمي تويتر التحقق من جميع التطبيقات، التي تم منحها حق الوصول إلى حساب المستخدم بخدمة التدوين المصغر، وذلك بعد تعرض شبكة التواصل الاجتماعي للاختراق مؤخرا. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

قالت تويتر إنه يتعين التحقق من جميع التطبيقات التي تم منحها حق الوصول لحساب المستخدم بخدمة التدوين المصغر، وذلك بعد تعرض شبكة التواصل ‫الاجتماعي للاختراق مؤخرا.

Published On 16/3/2017
FILES) File photo dated September 11, 2013 shows the logo of the social networking website 'Twitter' displayed on a computer screen in London. The San Francisco company Twitter announced on September 12, 2013, in a tweet, that it has submitted papers for a stock offering, the most hotly anticipated in the tech sector since Facebook's last year. "We've confidentially submitted an S-1 to the SEC for a planned IPO.

أطلق موقع التواصل الاجتماعي تويتر مبادرة جديدة تستهدف ملاحقة أي ثغرات أمنية تتيح لمحترفي اختراق شبكات البيانات الوصول إلى قواعد بيانات الموقع والمستخدمين.

Published On 7/9/2014
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة