معرض دولي بأمستردام يناقش مستقبل التلفزيون

57 ألف زائر يزورون سنويا معرض "آي.بي.سي" لتقنيات الإنتاج الإعلامي (الجزيرة)
57 ألف زائر يزورون سنويا معرض "آي.بي.سي" لتقنيات الإنتاج الإعلامي (الجزيرة)

جورج كدر-أمستردام

تختتم اليوم الثلاثاء فعاليات المعرض الدولي لتقنيات الإنتاج الإعلامي (آي.بي.سي) المقام في مدينة المعارض بالعاصمة الهولندية أمستردام، الذي يشارك فيه سنويا ما يزيد عن 1700 عارض ومنتج في مجال صناعة الإعلام، ويزيد عدد زواره عن 57 ألفا من المهتمين بأحدث ما توصل إليه العالم في مجال تقنيات البث الإعلامي المتطورة وإنتاجها.

واقتصر حضور العالم العربي في هذا المعرض على مجال البث الحي والأقمار الصناعية عبر تواجد شركة عربسات والشركة القطرية للأقمار الصناعية "سهيل سات"، وهي أحد الرعاة الرئيسيين لهذا المعرض العالمي.

وتميزت منطقة المستقبل في المعرض هذا العام بعرض أستديوهات المستقبل الإعلامية وتقنيات الواقع الافتراضي. كما كان واضحا الاهتمام الكبير من قبل صناع الإعلام بتقنيات صناعة الصورة عالية الدقة "4كي" و"8كي".

برز في المعرض اهتمام واضح بتقنيات البث بدقة 4كي و8كي (الجزيرة) 

وقال الخبير في قسم التخطيط والتنسيق لأبحاث وعلوم التقنيات بهيئة الإذاعة اليابانية جيو كامودا في حديث للجزيرة نت إن أجهزة التلفاز بتقنية 8كي باتت متاحة حاليا للبيع في اليابان وأوروبا وتايوان والعديد من الأماكن الأخرى، ويمكنك الاستمتاع بمشاهدة الفيديوهات بتلك الدقة والإحساس بالواقعية.

وأضاف أن التقنية غالية الثمن الآن، لكن يُتوقع أن ينخفض سعرها مع ازدياد عدد مستخدميها ليكون باستطاعة الناس العاديين الاستمتاع بها.

ولا يتوقع الخبير كامودا الانتقال بسرعة إلى تقنية أعلى من 8كي حاليا، ولكن يبقى عالم الصناعة والإنتاج الإعلامي اليوم -بحسب الخبير الياباني- عالما يتطور بسرعة ويصعب التنبؤ به.

الشركة القطرية للأقمار الصناعية "سهيل سات" كانت أحد الرعاة الرئيسيين لهذا المعرض العالمي (الجزيرة)

وتخلل المعرض ندوات شارك فيها نخبة من الخبراء في مجال صناعة الإعلام، وفي إحدى الندوات تم التطرق إلى مستقبل التلفزيون حيث قال رئيس قسم الأبحاث في شركة "ستاتيستا" أيك هارتمان إن التلفزيونات الذكية سيكون لها قيمة كبيرة في المستقبل، وذلك عبر زيادة تقنيات ربطها مع الإنترنت والتطبيقات المتاحة عليها.

وأضاف أن التلفزيون التقليدي لم يمت، ولكن وجوده في المستقبل سيكون لأداء وظائف أخرى لن تكون مرتبطة بوسائل البث التقليدية التي كانت القنوات تتحكم فيها.

ويشير خبراء آخرون إلى أنه يُتوقع أن يكون مستقبل البث للشركات التي تقدم خدمات البث عبر الإنترنت. كما يُتوقع أن تقدر قيمة عائدات خدمات مزودي خدمة البث عبر الإنترنت بـ31 مليار دولار عام 2020.

كما يقول الرئيس التنفيذي لشركة "غف فالكون" للتقنيات ومجموعة "تي.سي.أل" توني جوه إنه يُتوقع أن تصل إيرادات سوق التلفزيونات الذكية عام 2020 إلى 49 مليار دولار.

وشهد المعرض زيادة في عدد الشركات المهتمة بصناعة الأدوات التي تتيح للإعلاميين والناس العاديين تحويل هواتفهم الذكية إلى وسيلة فعالة للإنتاج الإعلامي، من خلال الاستفادة من الطاقة القصوى لكاميراتها ومنافذ الصوت فيها بشكل يتيح لهم إنتاج تقارير وأفلام احترافية.

المصدر : الجزيرة