تريد كلمة مرور؟ كروم ينشئ لك واحدة

LONDON, ENGLAND - AUGUST 09: In this photo illustration, A woman is silhouetted against a projection of a password log-in dialog box on August 09, 2017 in London, England. With so many areas of modern life requiring identity verification, online security remains a constant concern, especially following the recent spate of global hacks. (Photo by Leon Neal/Getty Images)
متصفح كروم 69 ينشئ كلمة مرور عشوائية ويعرضها على المستخدم لقبولها أو رفضها (غيتي)

أطلقت غوغل تحديثا كبيرا لمتصفحها الشهير "كروم" تضمن إعادة تصميم واجهة الاستخدام كليا، وإلى جانب التصميم الجديد جاء المتصفح بمفاجآت أخرى لمستخدمي الإصدار 69 أكثرها إثارة للانتباه -على الصعيد الأمني على الأقل- هو "مولِّد كلمات مرور عشوائية" مدمج.

ومن السهل على المستخدم تمييز النسخة الجديدة وذلك أن اللون الأبيض يغلب عليها، كما أن علامات التبويب أصبحت مستديرة، وفي هذا تحول كبير من واجهة الاستخدام الرمادية وعلامات التبويب المضلعة.

ويعتبر التصميم الجديد لواجهة استخدام كروم هو التحديث الرئيسي الأول منذ طرح المتصفح في 2008، لتنضم غوغل بذلك إلى شركتي موزيلا ومايكروسوفت اللتين سبقتا في إعادة تصميم متصفحاتهما بشكل كامل.

لكن إلى جانب واجهة الاستخدام كان لدى غوغل مفاجآت أخرى لمستخدمي الإصدار 69، أكثرها إثارة للاهتمام -على الصعيد الأمني على الأقل- هو مولّد كلمات المرور العشوائية المدمج بالمتصفح.

ففي كل مرة يضع فيها المتصفح المؤشر داخل حقل كتابة كلمة مرور، سيتولى كروم توليد كلمة مرور عشوائية ويعرضها على المستخدم، فإذا اختار قبولها فإن كروم سيحفظها تلقائيا. لكن يتوجب على المستخدم أن يكون قد سجَّل الدخول في حساب غوغل لاستخدام هذه الميزة.

وعلى الصعيد الأمني أيضا، فإن الإصدار كروم 69 يعتبر خطوة كبيرة في خطط غوغل لإزالة "فلاش" من المتصفح.

فمع التحديث الجديد سيتحتم على المستخدمين في كل مرة يزورون فيها موقعا يستخدم فلاش، منح الموقع إذن تشغيل الفلاش عند كل مرة يتم فيها إعادة تشغيل المتصفح، بينما كان كروم في السابق يحفظ إعدادات فلاش لكل موقع حتى بعد إعادة تشغيله. كما تضمن الإصدار 69 تحديثات أمنية شملت سد أربعين ثغرة.

وإلى جانب المزايا الأمنية، فإن الإصدار الجديد تضمن صفحة "علامة تبويب جديدة" (New Tab) تستخدم نفس نمط "ماتيريال ديزاين" الذي استخدمته غوغل في نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد.

فعلى خلاف إصدارات كروم السابقة، تتيح صفحة علامة التبويب الجديدة للمستخدمين تخصيص الروابط التي يرونها، وهو شيء لطالما أراده كثير من المستخدمين، وكان يتطلب استخدام "إضافات" خاصة إلى المتصفح.

المصدر : مواقع إلكترونية